صدر عن دار النشر ( اليفا) بتاريخ ٤-١-٢٠٢١كتاب من تأليف الأستاذ الدكتور (عبد الكريم مهدي صالح النيازي) أحد أساتذة قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ذي قار وبالتعاون مع الباحثة مها حاتم كامل من جامعة المثنى بعنوان ( Assessment of Wind Energy for Electricity Production in Samawa City Southern Of Iraq) .

ونشر في المكتبة العالمية (الامزون) حيث يتناول هذا الكتاب المفاهيم والمبادئ الأساسية في مجال الطاقة المتجددة وأهميتها ومدئ أهتمام الحكومات العالمية في توظيف هذا المجال في توليد الطاقة لما يتميز به من خصائص جعلته بديل أمثل لمصادر الطاقة الاخرى.

وبالنظر لأزمة الطاقة التي يعاني منها العراق تضمن الكتاب دراسة متكاملة لتقييم امكانية توظيف طاقة الرياح كـطاقة متجددة لإنتاج الطاقة الكهربائية في جنوب العراق مدينة السماوة أنموذجاً.

و اُعتمد في دراسة بيانات لسرع الرياح ودرجات الحرارة والرطوبة النسبية والغبار لثلاث سنوات مسجلة في مديرية العامة للأنواء الجوية في بغداد، وخلص الكتاب الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تشكل قاعدة بيانات علمية تسهيل لصاحب القرار في الحكومات المحلية من اتخاذ مـا يلزم بصدد اعتماد هذا المجال كـمصدر لتوليد الطاقة.

62 عدد المشاهدات
Recent Posts