صدر حديثاً للأستاذ الدكتور (عبد كريم عطا كريم) أحد تدريسي قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ذي قار كتاباً جديداً يتناول (الحديث والمبسط والمتقدم في علم النفس النمو) وقال الأستاذ الدكتور (عبد كريم عطا كريم) ان الكتاب يهدف الى ان يطلع الجميع إلى مراحل نموهم وفق أسس علمية ونظريات متطورة تتناول النمو والتطور في مختلف المراحل العمرية .

وبين ان كتاب علم النفس التربوي الحديث المبسط والمتقدم مؤلف حسب مفردات مادة علم النفس النمو لطلبة المراحل الأولية والدراسات العليا في الجامعة والمهتمين ، يصور فيه الكائن البشري من لحظة الإخصاب إلى الشيخوخة .

وأشار جاء الكتاب على عشرة فصول تناول الفصل الاول التطور التاريخي لعلم نفس النمو ومفهوم النمو ، أما الفصل الثاني ذهب إلى النمو الجسمي والفسيو لوجي في المراحل الختلفة ، اما الفصل الثالث اهتم بالنمو الحركي لجميع مراحل النمو .وخصص الفصل الرابع للنمو اللغوي مع الإشارة إلى الأسس الفسلجية والعصبية للكلام واللغة ومراحل النمو .اما خامس الفصول تناول النمو الفعلي والمعرفي .

في حين إشارة الفصل السادس إلى النمو الانفعالي في مرحلة الحمل إلى المراحل الاحقة ، أما الفصل السابع تطرق إلى النمو الاجتماعي. وقد اهتم الفصل الثامن بالنمو الأخلاقي وفق نظريات علمية مختلفة ، وتكلم الفصل التاسع عن النمو الجنسي وفق نظرية فرويد .وجاء النمو الديني عن آخر الفصول وفق المراحل العمرية المختلفة للإنسان.

مؤكداً ان الكتاب صدر عن مركز المميز للبحث العلمي والأكاديمي. يذكر ان للدكتور عبد الكريم عطا عدة مؤلفات منها (تربية الأطفال في العائلة المسلمة )و (ادمان الانترنيت خطر يداهمنا) و (علم النفس الإلكتروني وضريبة التكنولوجيا )و(الضغوط النفسية لدى المراهقين ومفهوم ذاته) .

72 عدد المشاهدات
Recent Posts