نوقشت اطروحة دكتوراه في كلية الآداب جامعة ذي قار (تحولات الآخر في الشعر النسوي القديم مقاربة (سردية)  للطالبة سهام رشيد خلاوي بقسم اللغة العربية .

حيث توزعت الاطروحة على أربعة فصول سبقتها مقدمة وتلتها خاتمة بأهم ما توصل إليه الباحث من نتائج.
تضمن الفصل الأول (تحولات البنية الفنية ) وجاء على ثلاثة مباحث، الأول (الدلالة المباشرة) والثاني (الدلالة الرمزية) والثالث (الدلالة اللغوية) ، والفصل الثاني (تحولات البنية السردية) وضم ثلاثة مباحث (بنية الشخصية) والثاني (بنية الفضاء) والثالث( بنية الحوار)  ، وأما الفصل الثالث فكان تحت عنوان (تحولات البنية السيميائية) .

وضم ثلاثة مباحث الأول( سيميائية الوجود) والثاني( سيميائية التشاكل) والثالث(سيميائية الحجاج) ، والفصل الثالث  بعنوان (تحولات البنية الفكرية)
وكان على ثلاثة مباحث :  الأول (البنية الاتساقية) والثاني (البنية الإنتاجية) والثالث (البنية الميكانزمية) .

هذا وخرجت الاطروحة بإهم النتائج، وهي تمتلك اغلب التحولات الفنية والسرية والسيميائية والفكرية أمكانية البناء في مختلف الجوانب انطلاقاً من البنية التحتية التي تمتلكها النصوص النسوية إلى البنية الأدائية للوصول الى عمق التشكيل التنظيمي في حركة النص .

وما نلحظه بأن الآخر له علاقات متداخلة مع بعضه البعض يوازي الذات في الاستجابة والتحول الذي يعد انعكاسا كبيرا للآخر  ، وبعد دفاع الطالبة عن اطروحتها  وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الاطروحة منحها شهادة الدكتوراه بعد اجراء  وبتقدير (جيد جدا ).

وتشكلت اللجنة من كلا من :
أ. د  حسين عبود الهلالي/ جامعة البصرة/رئيسا.
أ. د. وليد شاكر النعاس/جامعة المثنى.
أ. د. عباس جخيور / جامعة ذي قار.
أ. م. د. صادق جعفر عبدالحسين جامعة ذي قار.
ا. م. د. يحيى حسن خضير/ جامعة ذي قار.
أ. د. هيثم عباس سالم /جامعة ذي قار/ مشرفا

136 عدد المشاهدات
Recent Posts