أختتم مركز أبحاث الأهوار بجامعة ذي قار يوم أمس الخميس الموفق 2020/12/17 الدورة التدريبية (كروموتوكرافيا السائل عالي الكفاءةHPLC ) والتي أقامها قسمي البيئة والتلوث و تنمية الاهوار و تطويرها في مركز أبحاث الاهوار و التي استمرت لمدة خمسة أيام ابتداءا من يوم الاحد الموافق لـ 13/12/2020 ولغاية يوم الخميس 17/12/2020 .

وقد تألف برنامج الدورة من مجموعة من المحاضرات النظرية والتطبيق العملي للتقنية والتي قدمها عدد من الباحثين والمتخصصين في المركز ،حيث ابتدا السيد مدير مركز أبحاث الاهوار أ.م.د علي عبدالخبير علي بكلمة ترحيبية رحب فيها بالسادة المشتركين بهذه الدورة .

ثم القى محاضرته الافتتاحية الاولى والتي تناولت طرق الفصل الكيميائي المتنوعة واستخداماتها و فوائدها و خصائص كل منها ثم تلتها محاضرات أخرى اذ تناول الكيميائي الاقدم السيد عبدالحسن مري خنفر التعريف باجزاء جهاز HPLC والكواشف والكروموتوكرام المثالي وطرق استحصاله .

اما السيد رئيس قسم البيئة والتلوث م.د حسين علي حسين فقد تطرق إلى اجزاء الجهاز من حاويات الطور المتحرك الى اعمدة الفصل وانواع الاطوار الثابتة وانواع وخصائص واستخدامات اعمدة الفصل وتطبيقات التقنية المختلفة مع تعريف تطبيقي بالجهاز المتوفر بالمركز .

وقد تناول السادة المحاضرون بالدورة الجانب العملي في كيفية استخدام جهاز HPLCباطواره المختلفة و كيفية تشخيص المواد الغذائية والمستحضرات الصيدلانية بشكل مباشر بعد أن تم تحضير العينات المتنوعة و حساباتها الكيميائية المختلفة من قبل المشاركين انفسهم .

وفي نهاية الجوانب النظرية والعملية من الدورة اجري اختبار تحريري وعملي لكل المشتركين لتقييم استفادتهم من هذه الدورة وكان من بين المشاركين بالدورة عدد من منتسنبي دوائر الصحة والبيئة و كلية زراعة جامعة سومر و كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ذي قار فضلاً عن كلية الصيدلة.

210 عدد المشاهدات
Recent Posts