صدر للتدريسي بكلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار أ.د احسان فليح حسن الجوهري كتاباً حديثاً عن ( علم السموم البيئي) من مؤسسة دار الصادق الثقافية .

وقال الجوهري لموقع جامعتنا الالكتروني متحدثاً عن مؤلفه الجديد ” تم اهداء نسخة من الكتاب إلى السيد رئيس جامعة ذي قار و إلى الأمانة العامة للمكتبة المركزية في الجامعة  .

واضاف ايضاً “الكتاب مرجعي لطلبة الدراسات العليا والأولية في كليات التربية للعلوم الصرفة والعلوم والزراعة والطب والطب البيطري والتمريض باللغة العربية ، وقد جاءت فكرة تأليف هذا الكتاب وذلك لندرة المصادر بهذا الحقل من حقول العلم باللغة العربية” .

وبين تناول هذا الكتاب المواضيع الأساسية لعلم السموم البيئي ولغرض تبسيط العرض وأسلوب الاستفادة فقد قسم الكتاب إلى تسعة فصول شمل الفصل الأول مقدمة عامة عن السموم ، اما الفصل الثاني فقد تطرق إلى البكتريا والفطريات المتوطنة في التربة ، في حين شمل الفصل الثالث السموم الفطرية والبكتيرية ، بينما تناول الفصل الرابع السموم والملوثات الغازية .

اما الفصل الخامس فقد غطى المواد السامة في التربة والمياه في حين شمل الفصل السادس أيض مبيدات الأدغال داخل النبات ، كما تناول الفصل السابع تقييم وتقدير مبيدات الأدغال ، بينما شمل الفصل الثامن السمية البيئية للهايدروكاربونات النفطية ، في حين غطى الفصل التاسع طرق معالجة التلوث بالهايدروكاربونات النفطية.

كما دعم الكتاب بالعديد من المصادر العربية والاجنبية التي تساعد الطالب بالوصول إلى المعلومات التفصيلية المتخصصة بعمق في كل جانب من الجوانب التي تناولها الكتاب .

لقد جاء هذا الكتاب مختلفا عن الكتب العالمية من حيث إضافة موضوع السموم الفطرية والبكتيرية ، هذا الكتاب هو مساهمة منا في إنارة الطريق للوصول إلى مصادر المعرفة الاصلية.

114 عدد المشاهدات
Recent Posts