نشر الأستاذ الدكتور فلاح حسن حنون التدريسي في كلية العلوم قسم الفيزياء بجامعة ذي قار تسعة بحوث علمية في مجلات عالمية ذات تصنيف و معامل تأثيرعالٍ ضمن مستوعبات كلاريفيت وسكوبس خلال سنة 2020.

وقال الدكتور فلاح حسن حنون لموقع جامعتنا تمكنا من نشر تسعة بحوث علمية حيث نشرت في مجلات مصنفة عالمياً  Q1,Q2,Q3,Q4. وتنوعت هذه البحوث في أختصاص علوم الفيزياء والعلوم الطبية وكان من ضمنها الدراسة النظرية التي اجريناها عن إستخدام مشتقات تريازافيرين كعلاج فعال قيد التحقيق لكوفيد 19 بأستخدام DFT and TD-DFT..

وأضاف اذ ركزنا على هذه الدراسة بإعتبارها الأهم في مواجهة جائحة العصر حيث استخدمت في هذه الدراسة ستراتيجيات حاسوبية لدراسة الفعالية البايولوجية للنماذج المختارة لعلاج تريازافيرين قيد التحقيق لأحتمال تطبيقة ضد كوفيد 19.

وبين ان من أجل العثور على الأدوية المرشحة لكوفيد 19 أجرينا دراسة اخرى حاسوبية للكشف عن عقار تريازافيرين الفعال الذي يعمل كمانع لكوفيد 19.

مضيفاً أن في هذه الدراسة تم حساب المعامل الحرارية وعزم ثنائي القطب والاستقطابية والجهد الكهروستاتيكي الجزيئي للدواء الحالي في المرحله الغازية لعلاج تريازافيرين ومشتقاته وذلك بأضافة الفلور والكلور والبروم ومجموعة الهيدروكسيل ومجموعة السيانيد. وتم ايضآ حساب طاقات HOMO و LUMO والطاقات المتهيجة وقوة المتذبذب للمركب الذي تم فحصة. كذلك تم من خلالها إلكشف عن تفاعل مركب علاج تريازافيرين مع فيروس كورونا من خلال دراسات الألتحام الجزيئي.

مستنتجاً ان من الممكن استخدام علاج تريازافيرين كعلاج محتمل ضد فيروس كورونا 19 بالأعتماد على Energy gap and Binding energy ، مؤكداً بأن ستسهم هذه البحوث في رفع اسم بلدنا وجامعتنا في ميادين البحث العلمي وتساهم في دخول الجامعة في التصنيفات العالمية .

248 عدد المشاهدات
Recent Posts