تمكن طالب دكتوراه في كلية العلوم بجامعة ذي قار قسم الكيمياء أحمد ثجيل بادي من نشر بحثاً مشتركا مع الأستاذ الدكتور محسن عريبي الدخيلي التدريسي بكلية العلوم في مجلة المعهد الأمريكي للفيزياء والموسوم ( الدرجات الدنيا الحرجة للمحلول ونسب امتصاص الماء لبعض البوليمرات المشتركة للبولي ان-ايزوبروبيل اكريل امايد المحضرة بواسطة بلمرة الجذور الحرة).

‏Low critical solution temperatures and water swelling ratios of some new PNIPAAm copolymers synthesized by free radical polymerization .

وتضمن البحث تخليق بوليمر على شكل هايدروجل بوجود بعض الامينات والاثيلين كلايكول وتحميله على سطح ثلاث أنواع من القطن لدراسة إمكانية زيادة قابلية القطن الهيدروجل على امتصاص الماء ضمن ثلاث درجات حرارية عند واعلى ودون الدرجة الحرارية التي يتحول عندها الهيدروجل بين طور المحتفظ بالماء والكاره للماء للإستفادة منه ضمن أنظمة امتصاص الرطوبة من الجو fog catching system حيث أثبت النظام المحضر(هيدروجل-قطن ) فرق كبير في زيادة كمية الماء الممتص.

و يذكر أن البحث قد تم اختياره كفصلٍ علمي ضمن كتاب سوف تقوم بنشره دار نشر هنديه فضلاً عن تلقي الباحث دعوة من دار نشر ألمانية لطباعة الأطروحة .

Recent Posts