ناقشت كلية القانون بجامعة ذي قار رسالة ماجستير في قسم القانون العام لطالبة الدراسات العليا ( حنين ناصر جاسم ) عن رسالتها الموسومة ( التنفيذ القضائي للجزاء الجنائي _دراسة مقارنة ) وذلك يوم الخميس الموافق ٢٠٢٠/٩/٢٤ على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وقد تضمنت خطة البحث مبحث تمهيدي وثلاثة فصول ، تناول في المبحث التمهيدي تأصيل التنفيذ القضائي للجزاء الجنائي ، وتطرق في هذا المبحث الى تطور دور القضاء في التنفيذ العقابي على المستوى الفقهي والقانوني ، وفي الفصل الاول تناول الاحكام العامة للتنفيذ القضائي للجزاء الجنائي وهو في ثلاثة مباحث تطرق من خلال المبحث الاول لمفهوم التنفيذ القضائي للجزاء الجنائي.

وقد تعرض لهذا المفهوم بالتعريف مع بيان الطبيعة القانونية للتنفيذ القضائي وانتقل بعد ذلك لبيان الخلاف الفقهي حول مشروعية مساهمة القضاء في التنفيذ العقابي في المبحث الثاني والمبحث الثالث كان مخصصا لتوضيح الاساس الذي بنيت عليه فكرة مساهمة القضاء في عملية التنفيذ،

اما المبحث الثاني فهو بعنوان دور قضاء التنفيذ لاعادة التأهيل الاجتماعي للمحكوم عليه عملنا من خلاله على بيان التنظيم القانوني لقضاء التنفيذ العقابي في المبحث الاول وفي المبحث الثاني فصل في الاختصاصات الممنوحة لقاضي التنفيذ العقابي والتي تتيح له اداء دوره الاساسي في إصلاح وتأهيل المحكوم عليهم .

اما الفصل الثالث فهو عبارة عن بيان للاثار القانونية التي انتجها وجود نظام قاضي التنفيذ العقابي من حيث الاجراءات التي يجب اتباعها امام قاضي التنفيذ العقابي بالاضافة الى طبيعة العلاقة بينه وبين الجهات الاخرى القائمة على عملية التنفيذ .

وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير . هذا و تشكلت لجنة المناقشة من السادة :
١. أ.د. ناصر كريمش خضر /رئيساً
٢. أ.د. عمار تركي عطية / عضوماً ومشرفاً
٣. أ.م.د . عقيل عزيز عودة / عضواً
٤. أ.م.د. علي عادل اسماعيل / عضواً

213 عدد المشاهدات
Recent Posts