قام التدريسي بكلية علوم الحاسبوب والرياضيات بجامعة ذي قار الأستاذ ( م .د احسان مجيد حميد) بقسم الرياضيات بنشر بحث علمي ضمن مستوعبات SCOPUS (Q1)في تخصص التحليل الدالي الموسوم :
A NOVEL ANALYTIC METHOD FOR SOLVING LINEAR AND NON-LINEAR TELEGRAPH EQUATION

في مجلة Periódico Tchê Química وهي مجلة متخصصة في علوم عامة ذات معامل تأثير (1.5) .
وقال الأستاذ ( م .د احسان مجيد حميد) لموقع جامعتنا الإلكتروني استطعتا نشر بحثاً علمياً ضمن مستوعبات SCOPUS ، حيث تم نمذجة العديد من الظواهر في مجالات مختلفة مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والهندسة وعلم الأحياء وعلم الفلك باستخدام المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية.

كما ان معادلة التلغراف الزائدية (hyperbolic telegraph equation) هي واحدة من هذه المعادلات حيث تصف اهتزازات الهياكل (على سبيل المثال ، المباني والحزم والآلات) وكذلك تعتبر هذه المعادلة من المعادلات الاساسية في الفيزياء الذرية.

وبين توجد هناك العديد من الطرق التحليلية والعددية المستخدمة لحل معادلة التلغراف ، حيث ان الحل التحليلي يأخذ بعين الاعتبار تأطير المشكلة بشكل يجعلها مفهومة جيدًا ويقوم بحساب الحل الدقيق لها.

وأشار ان هذه الأساليب التحليلية لها قيود مع الدقة والتقارب ، لذلك, في هذا البحث تم اقتراح طريقة تحليلية تقريبية جديدة للتعامل مع هذه القيود. هذه الطريقة الجديدة تستخدم سلسلة تايلور في اشتقاقها. أُستخدمت الطريقة المقترحة لحل المعادلة الزائدية من الدرجة الثانية (معادلة التلغراف) مع الشرط الأولي ثلاثة أمثلة قدمت للتحقق من فعالية ودقة وتقارب الطريقة.

وأوضخ كما تمت مقارنة حلول الطريقة المقترحة مع تلك التي تم الحصول عليها بواسطة طريقة التحلل الآدومين ( Adomian decomposition method)، وطريقة تحليل الهوموتوبي ( Homotopy analysis method).

مؤكداً ان هذه الطريقة سهلة التنفيذ وتنتج نتائج دقيقة على وجه الخصوص ، فقد تظهر هذه النتائج أن الطريقة المقترحة فعالة وأفضل من الطرق الأخرى من حيث الدقة والتقارب.

231 عدد المشاهدات
Recent Posts