بتوجيه من قبل السيد رئيس جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس وعميد كلية العلوم بجامعة ذي قار الأستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الأمير ميناس وبجهود حثيثة من قبل أساتذة قسم التحليلات المرضية بالكلية قام القسم بإنتاج كميات من الأوساط الناقلة للفايروسات VTM-2 .

وقال الدكتور هيثم عبد الأمير ميناس لموقع جامعتنا الإلكتروني بفضل الله تم تحضير كميات من الأوساط الناقلة للفايروس VTM-2 , اذ تم شراء مكونات الوسط وبجهود ذاتية من قبل اللجنة وتمت عملية التحضير والإختبار في مختبرات قسم التحليلات المرضية ووفق تركيبة محورة ماخوذة عن وثيقة صادرة من مكتب
Centers for disease control and prevention
وبين بعد نجاح عملية الإختبار وخلو المركب من التلوث المايكروبي تمت عملية التعبئة بانابيب معقمة (15 مل ) ، اذ تم تجهيز مختبر الصحة المركزي (مكان اجراء اختبار فايروس كورونا) بتسعين انبوب من الوسط الناقل المعقم مع المسحات الخاصة به .

وأشار نامل أن نحصل على دعم لشراء مكونات الوسط مرة اخرى لاجل تحضير انابيب معقمة اخرى للوسط الناقل لدعم مختبر الصحة المركزي في المحافظة خدمة للصالح العام . مؤكدا ان هذا العمل تم بجهود مجموعة اساتذة وباحثين من جامعة ذي قار .

يذكر ان كليتي العلوم والتربية الصرفة بجامعة ذي قار قامتا بإنشاء مختبر خاص لانتاج الأوساط الناقلة للفايروسات وقد انتجت في وقت سابق كميات كبيرة زودت بها دائرة الصحة في المحافظة .

121 عدد المشاهدات
Recent Posts