نشرت التدريسية أ.م.د. هيفاء عبد الشمري من كلية العلوم بجامعة ذي قار بحثاً علمياً مشتركاً بالتعاون مع باحث امريكي proff Dr. Richard W. Dapson الذي يشغل منصب رئيس لجنة الصبغات البايولوجية \اميريكا في مجلة علمية تابعة لدار النشر Tylor francis .

 

 

 

 

 

 

تم نشر هذا البحث في المجلة البريطانية  وبمعامل تاثير كلارفيت 0.94 هذا البحث تم اجراءه في مختبر الانسجة \قسم التحليلات المرضية \كلية العلوم \جامعتنا .

تناول البحث امكانية استبدال صبغة الهيماتوكسلين بصبغة الكوجرات التي تزرع محليا في العراق والمنطقة ، من المعروف ان هذه الصبغة الروتينية التي تستخدم في جميع مختبرات العالم الطبي والبايولوجية ( الهيماتوكلسين) تستخرج من شجرة تزرع في بعض مناطق العالم , عملية استخلاصها وتحضيرها صعبة ,فضلا  عن كون هذه الشجره بدأت بالتناقص بعد الحرب العالمية الاولى  , كما انها تستورد  بالعملة الصعبة  لذا فهي تدخل ضمن أقتصاد الدولة .

ان صبغة الهيماتوكسلين تستخدم في المختبرات الطبية كصبغة نووية تستخدم في مختبرات الانسجة المرضية بالنسبة للصبغة التى حضرتها من نبات الكوجرات تضاهي وتفوق ما تقدمه صبغة الهيماتوكسلين ، وحسب رأي الباحث المشارك معي ان صبغة الكوجرات سوف تحل محل الصبغة المعتمدة حالياً (هيماتوكسلين) على مستوى العالم.

Recent Posts