جرت على قاعة المعرفة في كلية الآداب بجامعة ذي قار المناقشة غير العلنية لرسالة الماجستير المعنونة (إدارة الأوقاف في الدولة العثمانية 1789-1861) للباحثة (ندى وحيد حسين). هذا وتميز العهد العثماني بكثرة الأوقاف وتنوعها وامتدادها التاريخي ودورها الاجتماعي الاقتصادي ، علاوة على الجانب الاداري للاوقاف .

كما اتبعت الرسالة منهجية قامت على مراعاة التسلسل الموضوعي في عرض الأحداث ، وعلى أساس ذلك تم تقسيم الرسالة إلى مقدمة وثلاث فصول وخاتمة وملاحق, حملَ الفصل الاول منها عنوان : (إدارة الأوقاف في الدولة العثمانية حتى عام 1789) وتكون من ثلاثة مباحث اساسية ، جاء المبحث الأول منه حول تعريف الوقف:(لغةً واصطلاحاً ومفهومه عند الفقهاء) ، بينما تطرق المبحث الثاني الى مشروعية الوقف وأركانه وأنواعه وأهدافه . وتناول المبحث الثالث نبذة تاريخية عن الأوقاف في الدولة العثمانية حتى عام 1789 .

وخصص الفصل الثاني عن إصلاح إدارة الأوقاف في الدولة العثمانية 1789- 1861 ، وتكون من ثلاث مباحث أساسية ، تضمن المبحث الأول منه المحاولات الأولى لإصلاح إدارة الأوقاف خلال هذه المدة الزمنية . واحتوى المبحث الثاني على قوانين تنظيم وإدارة الأوقاف في العهد العثماني و سياسة السلاطين العثمانيين تجاه إدارة الأوقاف. وعالج الفصل الثالث والأخير جانباً حيوياً ومهماً في إدارة الأوقاف ، إلا وهو المتعلق بالمناطق العربية من خلال السيطرة العثمانية عليها .

هذا وتألفت لجنة المناقشة كلاً من الاستاذ الدكتور علي حسين نمر رئيساً .و الاستاذ الدكتور انور جاسب شنته الاسدي ، عضواً. والاستاذ الدكتور محمود شاكر حميد عضواً .والاستاذ المساعد الدكتور شاكر حسين دمدوم عضواً ومشرفاً.

هذا وقد أجيزت الرسالة بعد مناقشة مستفيضة بتقدير مستوفي .مبارك للجميع هذا المنجز العلمي. انتهى

قسم الإعلام_والعلاقات العامة
‏University of Thi_Qar#

290 عدد المشاهدات
Recent Posts