أجريت المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه وذلك يوم الخميس الموافق 2020/2/27 للباحثة (رباب علي شناوة ) أختصاص علوم الحياة والموسومة ( دراسة فسلجية وجزيئية لمرضى فقر الدم
المنجلي البحري في محافظة ذي قار/العراق ) .

أذ بحثت الدراسة الحالية بالتحري عن بعض العوامل الفسيولوجية والجوانب الوراثية لمرضى فقر الدم المنجلي البحري في محافظة ذي قار ، العراق.

وأشتملت عينة البحث من المرضى المصابين ، وبواقع 53 مصابآ من الذكور و47 مصابآ من الإناث بعمر (2-54 سنة) والتي قسمت إلى خمس فئات عمرية 1-10 ، 11-20 ، 21-30 ، 31-40 وأكثر من 40 سنة .

حيث تم تشخيصهم من قبل الطاقم الطبي الأستشاري وفقًا للفحص السريري والأعراض ومؤشرات كريات الدم الحمراء وفيلم الدم والتفريق اللوني. وكانوا في حالة متابعة من قبل مركز أمراض الدم الوراثية في محافظة ذي قار خلال الفترة من أذار 2018 إلى كانون الثاني 2019 .

بالإضافة إلى ذلك تم أختيار 50 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة بشكل عشوائي من عيادات الرعاية الصحية الأولية كمجموعة سيطرة ، حيث كانت مجموعة السيطرة متناسبة مع العمر والجنس مع المرضى.

وتم الحصول على عينات الدم عن طريق سحب كمية من الدم الوريدي لعينة البحث من المصابين ومجموعة السيطرة. بعد تحديد مجموعات الدم ، ثم تم تقسيم عينة الدم إلى قسمين تم حفظ القسم الأول بواسطة أنابيب معقمة بأستخدام مادة مانعة للتجلط يستخدم لتحليل المعلمات الدموية بما في ذلك CBC و HPLC) HPLC لمجموعة السيطرة فقط) والكشف الجيني. في حين تم حفظ القسم الثاني في أنابيب عادية ، ثم طرده بجهاز الطرد المركزي عند 3000 دورة في الدقيقة لمدة 10 دقائق لجمع المصل وأستخدامه لبقية التحاليل البيوكيميائية.

وظهرت نتائج الدراسة الحالية أن (40٪) من المرضى كانوا من الفئة العمرية 11-20 سنة تليها 33٪ من الفئة العمرية 1-10 سنوات تليها 15٪ من الفئة العمرية 21-30. كان 7 ٪ من المرضى فوق سن 40 سنة وكان 5 ٪ فقط من المرضى في الفئةالعمرية 31-40 سنة. بالأضافة الى أن غالبية المرضى وبنسبة (75٪) يتلقون نقل الدم. وكان (24 ٪) من المرضى يعانون من تضخم الطحال في وقت الدراسة و 15 ٪ من المرضى قد خضعوا بالفعل لأستئصال الطحال أما الباقي وبنسبة 61 ٪ من المرضى كان الطحال طبيعي.

وبينت الدراسة الحالية أن
فصيلة الدم O+ الأكثر بين المرضى بنسبة (40 ٪؜ ) تليها المجموعات الأخرى بنسب متفاوتة .
كما أظهرت الدراسة أن Rh_ الأقل تكرارآ حيث تضمنت 7٪ من إجمالي مرضى فقر الدم المنجلي البحري منهم 4٪ و 3٪ من المرضى كانوا من مجموعة O- و B- على التوالي.

هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
أ.د. أرشد نوري غني / رئيسآ
أ.د. حسين جاسم عبيد / عضوآ
أ.د.باسم خميس كوتي/ عضوآ
أ.م.د مهند عبد الرزاق كاطع/ عضوآ
إ.م.د. بيداء ريحان علي/ عضوآ
إ.د.خالد الفرطوسي/ عضوا ومشرفآ

الإعلام_والعلاقات
‏#University of Thi_Qar

Recent Posts