إعلام الجامعة /طالب الموسوي

حصل مركز ابحاث الاهوار احد المراكز البحثية التابعة لجامعة ذي قار على جائزة أفضل بحث علمي في المؤتمر الدولي التاسع الذي أقامه الاتحاد العربي للتنمية المستدامة و البيئة بجامعة الدول العربية في جمهورية مصر العربية بمشاركة واسعه من البلدان العربية وبحضور الأمين العام للتنمية المستدامة و البيئة.

 

 

 

 

 

 

وقال مدير المركز الأستاذ الدكتور علي عبد الخبير “حصل مركزنا على أفضل بحث علمي في مؤتمر دولي في جمهورية مصر العربية بمشاركة بلدان عربيه منها لبنان والسعودية والسودان والامارات واليمن والاردن والجزائر و العراق فضلا الى البلد المضيف جمهورية مصر العربية التي شاركت بخمسة وزراء سابقين و عدد من مسؤولي و مدراء مختلف المؤسسات الحكومية و المدنية وبحضور الأمين العام للاتحاد العربي للتنميةالمستدامة و البيئة ا.د. اشرف عبد العزيز منصور.

 

 

 

 

وبين ان” المركز شارك بالبحث الموسوم”متطلبات الدعم لمشروع الحفاظ على التنوع الاحيائي في بيئة الاهوار العراقية في اطار التنمية المستدامة” حيث شارك في انجاز البحث العلمي كلا من علي عبد الخبير من مركز ابحاث الاهوار/جامعة ذي قار وا. د. خالد محمد حسين القيسي من جامعة السليمانية والدكتور صالح هادي فرهود السالم من مديرية زراعة ذي قار .

 

 

 

وبين البحث قيمة الاهوار التاريخية من ناحية التنوع الاحيائي و الثراء الحضاري و بما تملكه من كنوز اثرية عظيمة يرجع تاريخها إلى الآلاف السنين حيث الحضارة السومرية و جنة عدن و اهم المشاكل التي تواجهها و الحلول التي أقترحها المركز و ساهمت في حل بعض المشاكل البيئية فضلا عن الخطط الحالية و المستقبلية و آلية تطبيق مقترح المحمية الطبيعية للاهوار للحد من استنزاف الموارد الطبيعية بفعل الضغط الكبير عليها من قبل الانسان و بما يؤدي إلى الاخلال بالتوازن البيئي من خلال ما يحصل لمناطق الاهوار من انقراض او التهديد بانقراض عدد من الاحياء البرية و المائية فضلا عن الطيور.

واشار إلى ان”المشاركة في المؤتمر كان فرصة عظيمة للتعريف بالاهوار و ما حصل لها من عمليات تجفيف ممنهجة سببت أسوأ كارثة بيئية في تأريخ البشرية فضلا عما تعانيه مناطق الاهوار حاليا من مشاكل جمه بالبنى التحتية و الصيد الجائر و البناء العمراني الغير متجانس مع طبيعة البيئة./انتهى

324 عدد المشاهدات
Recent Posts