اعلام الجامعة / فلاح طه ياسين

ناقشت رسالة ماجستير قصيدة النثر في النقد المعاصر تقدمت بها الطالبة ( زهراء جميل مشط ) الى قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة ذي قار للوقوف على الكم الهائل من النقد الموجه الى هذا النوع من الشعر .

وبينت الرسالة التي حملت عنوان ( تلقي قصيدة النثر في النقد المعاصر ) انها قامت بتبويب الكم الهائل من النقد الموجه الى قصيدة النثر وجعله على عدة محاورلأن نقد هذا النوع من الشعر بمجمله كان متضافراً ومتداخلاً مع بعضه البعض .

وتكمن أهمية الدراسة بانها قدمت ظاهرة النقد الموجه صوب هذا المنجز الشعري إلى القراء فضلاً عن مناقشة بعض الآراء في حيادية مطلقة ،حيث رفضت الرسالة بعض الآراء التي لا تنسجم مع المنهج النقدي الحيادي بعد أن كان متداخلاً ومتوارياً في الكتب والدوريات.

واستنتجت الرسالة أن تلقي قصيدة النثر برز من خلال ثلاثة مواقف نقدية متباينة لكل منها حجة ومسوغ التي لا تلتقي مع الطرف الآخر، فالموقف الأول موقف القبول حيث يتمثل بموقف روادها والمناصرين لمشروعها الشعري، أما الموقف الثاني فيمثل موقف النقد الرافض لتجديد قصيدة النثر الشعري فيما كان الموقف النقدي الثالث يسمح لقصيدة النثر بالتجريب في الساحة الأدبية وبقاءها إلى جانب الأجناس الأخرى .

Recent Posts