رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش تأثير إستراتيجية دورة التعلم السباعية في التحصيل المعرفي وتعلم المهارات

إعلام الجامعة / لطيف غجيري سلمان

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ذي قار تقدم بها الطالب (علي عباس طاهر) تأثير إستراتيجية دورة التعلم السباعية في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب.

وهدفت الرسالة إلى التعرف على بناء اختبار للتحصيل المعرفي لمهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب ، والتعرف على تأثير استخدام إستراتيجية دورة التعلم السباعية (7E’S )في التحصيل المعرفي فضلا عن التعرف على معنويات الفرق بين المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في الاختبارات البعدية للتحصيل المعرفي .

وبينت الرسالة ان هناك ضعفاً في استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة والتي تستخدم في تعليم الفعاليات والمهارات الرياضية بشكل عام ولعبة الكرة الطائرة بشكل خاص، لذا أوصت الدراسة بضرورة إدخال الجانب النظري بالوحـــــــــــدة التعليمية وإعطـاءه أهمية أسوة بالجانـب التطبيقي لكـي يبنـــــى الطـالب تصـوراً عقلـياً ( نظرياً معرفيا) يمكنه الاستفادة منه لإخراج الجانب التطبيقي بشكل علمي.

واستنتجت الرسالة ان إستراتيجية دورة التعلم السباعية والمنهج الدراسي المتبع من قبل مدرس المادة كان لهما فاعلية واضحة في زيادة قدرة الطلاب على التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب ، فضلا عنى تفوق المجموعة التجريبية التي طبقت عليها إستراتيجية دورة التعلم السباعية على المجموعة الضابطة التي طبقت المنهج الدراسي .

وأجيزت الرسالة التي كانت بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور رامي عبد الأمير حسون من قبل لجنة المناقشة بدرجة مستوفي.

79 عدد المشاهدات