اعلام الجامعة/ طالب الموسوي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم احدى كليات جامعة ذي قار، تخليق وتشخيص ودراسة النشاط البايولوجي لبعض السيليناديازول الجديدة المشتقة من 3 , 3-داي امينواينزيدين.

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب محمد اسماعيل عبود
والموسومة” تخليق وتشخيص ودراسة النشاط البايولوجي لبعض السيليناديازول الجديدة” تحضير وتشخيص مركبات عضوية فلزية جديدة لعنصر السيلينيوم حيث تم تحضير مركب عضوي حسب طريقة chloromethylation للسلسلديهايد هو مركب 4- كلورومثيل-2-هيدروكسي بنزالديهايد ومفاعلته مع عنصر السيلينيوم وسيانيد الصوديوم باستخدام داي مثل سلفوكسايد كمذيب وتم التفاعل تحت النتروجين فتم الحصول على المركب مشتق جديد هو 2- هيدروكسي -4- سيلينيومسياناتومثيل ينزالديهايد.

وتم تشخيص المركبات المحضره أطياف FT-IR , 1H-NMR,13C-NMR وتم اختبار مضادات الاكسدة له.
ونتجت الرسالة الى” انه مضاد للاكسدة وبكفاءه عالية وتم تفاعل المركب المحضر مسبقا مع الامينات والهالوجينات وثم تم اختزالة بواسطة هيدروكسيد البوتاسيوم الكحولي ،وتم الحصول على قواعد شيف من التفاعل مع الامينات وتم تشخيص المركبات الناتجة باستخدام أطياف (FT-IR , 1H-NMR,13C-NMR) وطيف الكتلة .

اما التفاعل مع الهالوجينات فتم استخدام كلوريد الثايونيل للحصول على مشتق الكلور واليود للحصول على مشتق اليود .وتم اختبار المركبات المحضر كمضادات للاكسدة ايضا./انتهى .

Recent Posts