تدريسي في كلية الهندسة بجامعة ذي قار يحصل على ميدالية ذهبية عن براءة اختراع في معرض الباسل للأبداع في دمشق

إعلام الجامعة / لطيف غجيري سلمان

حصل التدريسي في كلية الهندسة في جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور رافد معلك حنون على ميدالية ذهبية عن براءة اختراع تبريد المحولات الكهربائية باستخدام طاقة باطن الأرض قدمها في معرض الباسل للإبداع أقيم في دمشق.

وقال الدكتور رافد معلك ” حصلت على الميدالية الذهبية الوحيدة للعراق عن براءة الاختراع الموسومة ( تصنيع نموذج لتبريد المحولات الكهربائية باستخدام طاقة الأرض ) في معرض الباسل للإبداع الذي أقيم في العاصمة السورية دمشق مطلع الشهر الحالي من ضمن عشرة براءات اختراع عرضها الجانب العراقي مثلت عدة جامعات ومؤسسات حكومية عراقية ” .

وأضاف ” تتكون فكرة براءة الاختراع على تبريد زيت المحولات الكهربائية بمقدار 10 الى 12 درجة مئوية مما يعني رفع كفاءتها وزيادة عمرها التشغيلي وتقليل فشلها بسبب ارتفاع درجات الحرارة وخصوصاً في أجواء العراق الحارة صيفا التي تصل فيه أعلى من 50 مئوية أحيانا ، وأثبتت التجربة ان بالإمكان تخفيض درجة حرارة الزيت في هذه المحولات حتى 26 درجة مئوية”.

وتابع ” إن فكرة براءة الاختراع تعد حلا لحوادث انهيار المحولات الكهربائية المختلفة أثناء الصيف نتيجة لتزايد أحمال الشبكة الكهربائية التي ينتج عنها زيادة في الخسائر النحاسية والحديدية على شكل حرارة تضاف الى حرارة الجو المرتفعة بينما تتمتع طبقات الأرض بدرجات حرارة اقل تساهم في تبريد المحولات ذاتيا “.

وزاد ” جرى تقليدنا للميدالية الذهبية في المعرض ضمن الفائزين ببراءات الاختراع الفائزة من دول وجامعات عربية أخرى حيث حضر حفل التقليد السفير العراقي في دمشق ونقلته وسائل إعلامية عربية مختلفة بضمنها قناة العراقية.

90 عدد المشاهدات