اطروحة دكتوراه بجامعة ذي قار تناقش دراسة سريرية للعلامات التشخيصية والتنبؤية لهشاشة العظام لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري بعد انقطاع الطمث

إعلام الجامعة /طالب الموسوي

ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية العلوم بجامعة ذي قار دراسة سريرية للعلامات التشخيصية والتنبؤية لهشاشة العظام لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري بعد انقطاع الطمث.

وهدفت الاطروحة التي تقدم بها الطالب علي بدر رومي في قسم الكيمياء ، ايجاد العلاقة بين مرض السكري من النوع الثاني (T2D) وهشاشة العظام (OP) التي لم تكن واضحة في الدراسات السابقة ، ولم يتم تشخيص مرض هشاشة العظام OP لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري بعد انقطاع الطمث وكذلك سبب تقدم مرض هشاشة العظام OP.

حيث ان العلاج بالأنسولين والميتفورمين هو أحد العلاجات المضادة لفرط سكر الدم ، ويشيع استخدامهما في مرض السكري من النوع الثاني T2D، ولكن غير واضح تأثيرهما على هشاشة العظام OP في النساء بعد انقطاع الطمث.

وهدفت الدراسة ايضاً إلى التشخيص والتنبؤ بهشاشة العظام OP لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري نوع الثاني T2D بعد انقطاع الطمث وتقييم الآثار المحتملة لعلاج الأنسولين والميتفورمين ، وتأثيرهما على مستويات المعايير الكيموحيوية لتكوين وارتشاف العظام.

اخذت عينات هذه الدراسة من (200) امرأة في سن انقطاع الطمث منها (150) امرأة مريضة و (50) امرأة سليمة ، وتتراوح أعمارهن بين (50-69) سنة.

أجريت هذه الدراسة في مستشفى الحسين التعليمي ومركز السكري والغدد الصماء في محافظة ذي قار جنوبي العراق. وقسمت عينات النساء المرضى والسليمة إلى أربع مجموعات ، كل مجموعة تحتوي على (50) امرأة في سن انقطاع الطمث .

ومجموعة السيطرة (CG) نساء صحيحات في سن انقطاع الطمث ، و مجموعة هشاشة العظام (OP) نساء مصابات بهشاشة العظام مع انقطاع الطمث،
واثبتت نتائج هذه الدراسة الى أن تركيز هرمون الأنسولين الصياميF.B.G، HOMA-IR، OC، CTXI، PTH والكالسيوم الكلي يزداد معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (OP) بالمقارنة مع مجموعة (CG). بينما تركيز 25 هيدروكسي فيتامين D ينخفض معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (OP) بالمقارنة مع (CG).

ومع ذلك كان تركيز ALP والفوسفات غير العضوية اظهر اختلافا غير معنوي (P ≤0.05) في مجموعة (OP) مقارنة مع مجموعة (CG).

كما أظهرت النتائج أن تركيز هرمون الأنسولين ، F.B.G، HOMA-IR، 25 هيدروكسي فيتامين D ، وALP يزداد معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (T2D-insulin و T2D-metformin) بالمقارنة مع مجموعة (OP).

وحيث ان تركيز OC، CTXI ،PTH والكالسيوم الكلي اظهر انخفاضاً معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (T2D-insulin و T2D-metformin)./انتهى

213 عدد المشاهدات