إعلام الجامعة /طالب الموسوي

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة ذي قار الحالات المرضية السريرية والكيموحيوية لأنزيمات الفوسفولايبيز دي 1 و كولين كاينيز الفا لدى النساء المصابات بسرطان الأقنية المنتشر في الثدي في محافظة ذي قار.

وتضمنت الاطروحة التي تقدمت بها طالبة الدراسات العليا هديل رشيد فرج من قسم الكيمياء تحديد مستويات {انزيم الفوسفولايبيز دي 1PLD1)) وانزيم كولين كاينيز الفا (CHKA)} وهورمونات الغدة الصنوبرية (السيروتونين والميلاتونين) (ST,MT) والاسترادايول (E2) وتقويم معيار بروتين سي الفعال (CRP) و(هورمون الاديبونكتين وفيتامين دي 3 والكالسيوم) (ADP,Vit.D3, Ca) و(انزيم الفوسفاتيز القاعدي) (ALP) في النساء المصابات بسرطان الاقنية المنتشر والاشخاص من المفترض اصحاء.

شملت الدراسة (160) امرأة وزعت الى مجموعتين : (85) امرأة مصابة بسرطان الاقنية المنتشر تتراوح اعمارهم (25-65) و (75) امرأة من المفترض اصحاء (مجموعة السيطرة) تتراوح أعمارهم (25-65 وتوصلت الاطروحة إلى زيادة معنوية في “انزيم الفوسفولايبيز دي (1PLD1) وانزيم كولين كاينيز الفا (CHKA) والاسترادايول (E2) وبروتين سي الفعال (CRP) وانزيم الفوسفاتيز القاعدي (ALP) في كل مجاميع المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة .

بينما نقصان معنوي في تراكيز(السيروتونين والميلاتونين) (ST,MT) و(هورمون الاديبونكتين وفيتامين دي 3 والكالسيوم) (ADP,Vit.D3, Ca) في كل مجاميع المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة.

كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ترابطية موجبة بين (PLD1 ) وكل من (CHKA و E2 و(ALP CRP وعلاقة ترابطية سالبة مع (ST , MT ADP,Vit.D3, Ca) في النساء المصابات بسرطان الاقنية المنتشر./انتهى

Recent Posts