وزير التعليم العالي يترأس إجتماعاً لمجلس التعليم العالي الاهلي

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور قصي السهيل إجتماعاً لمجلس التعليم العالي الاهلي.

الاجتماع الذي عقد الثلاثاء 2019/7/30 في مبنى رئاسة جامعة بغداد حضره عددٌ من أعضاء مجلس التعليم العالي الأهلي، بالاضافة الى حضور الاستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد مدير عام دائرة البحث والتطوير، والاستاذ الدكتور نبيل هاشم الاعرجي رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي، والدكتور إيهاب ناجي عباس مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة.

وقد ناقش الاجتماع عدداً من المحاور بينها موضوعة إعارة التدريسيين بين الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الاهلية، وموضوعة تفعيل الاستفادة من نسبة 25% الخاصة بالبحث العلمي من خلال قانون التعليم الجامعي الاهلي لعام 2016، فضلاً عن عددٍ من المواضيع الاخرى كالمصادقة على توصيات اللجان التحقيقية الخاصة بعدد من الجامعات والكليات الاهلية، وملف الترقيات العلمية ومنح الألقاب العلمية لعدد من التدريسيين في بعض الكليات والجامعات الاهلية.

كما تدارس المجتمعون في موضوع تحويل بعض الكليات المؤهلة وفق شروط ومعاير الوزارة والملتزمة بمقرراتها والتي حققت نجاحات على المستوى العلمي والاداري والتربوي تحويلها الى جامعات، وبذات الوقت بحث المجتمعون في قضية ضرورة تشديد الاجراءات على الكليات والجامعات الاهلية التي تخالف القيم العلمية والتربوية.

كما اكد السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على اهمية إعتماد فصل الدراسة الصباحية عن المسائية في الجامعات والكليات الاهلية أسوة بالجامعات الحكومية وذلك لإستيعاب حملة الشهادات العليا.

المجتمعون اكدوا ايضا على ضرورة اخذ الاجراءات والخطوات اللازمة من قبل الجامعات والكليات الاهلية إستعداداً لموسم القبول المقبل، والسنة الدراسية 2019 – 2020 سواء من ناحية تعزيز الملاكات التدريسية او من ناحية تجهيز القاعات الدراسية والمختبرات العلمية وترميزها، لاسيما مع تبني الوزارة لنظام المقررات للعام الدراسي المقبل.

منقول من موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

157 عدد المشاهدات