إعلام الجامعة / لطيف غجيري سلمان

نشرت مجلة جامعة ذي قار التي تصدر عن قسم البحث والتطوير في جامعة ذي قار في عددها الأول من المجلد الرابع عشر لعام 2019 بحثا للتدريسي بكلية التربية للعلوم الإنسانية الدكتور (يونس كامل علي ) تناول فيه التغيير المناخي وعلاقة منخفض الهند الموسمي بخصائص الحرارة والرطوبة على وسط وجنوب العراق وما يسببه ذلك من إرهاق وآثار نفسية على السكان .
وقال الباحث ” يعد منخفض الهند الموسمي من المنظومات الضغطية المنخفضة الأكثر تأثيرا بمناخ العراق كونه يسيطر على أكثر الفصول الطقسية لوسطه وجنوبه وما يصاحبها من ارتفاع بدرجات الحرارة إلى مستويات عالية فضلا عن ارتفاع نسبة الرطوبة المصاحبة للمنخفض لقربها من منطقة مسار المنظومة .

وأضاف ” توصلت الدراسة ومن خلال تحليل خرائط المواقع الالكترونية ان هناك تغيرات مناخية شمولية في مدد بقاء منخفض الهند الموسمي على وسط وجنوب العراق ابتداءً من الشهر الخامس من السنة وصولا إلى الشهر التاسع فضلا عن رصد تغيرات لاحقة في الخصائص الحرارية العظمى والصغرى والرطوبة النسبية لمنطقة الدراسة.

وتابع الباحث ” خلص البحث إلى ان بداية دخول المنظومة الهندية إلى منطقة الدراسة في نهاية أشهر فصل الربيع ولو بشكل طفيف وان هذا الدخول يكون بشكل تراكمي لزخم الطاقة التي تتولد من المنخفض في منطقة مصدر المنظومة لتكون بأوج طاقتها في فصل الصيف “

Recent Posts