إعلام الجامعة / لطيف غجيري سلمان

حصل التدريسي بكلية العلوم في جامعة ذي قار الدكتور محمد عبد الصاحب عيسى على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في مجال التصنيع الحيوي لجسيمات أوكسيد الخارصين النانوية .

وقال الدكتور محمد عبد الصاحب ” إن براءة الاختراع سجلت في قسم الملكية الصناعية التابعة للجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بعنوان ( التصنيع الحيوي لجسيمات أوكسيد الخارصين النانوية بالتقنيات الأنزيمية الخارج خلوية بوساطة غربلة عزلات فطرية محلية ) وهدفت فكرة الابتكار الى استثمار عزلات من الفطريات الخيطية لتصنيع جسيمات أوكسيد الخارصين النانوية معزولة من بعض الفواكه من السوق المحلية والتي تبدو عليها علامات التلف بسبب الإصابات الفطرية, حيث حصلنا على 14 عزلة متنوعة تعود لأجناس أخضعت جميعها لعمليات انتاج الكتل الحيوية وإنتاج محاليل الرواشح الاختزالية الأنزيمية الفعالة .

وأضاف ” استعملت هذه الرواشح لعمليات اختزال أملاح كلوكونات الخارصين لغرض تحويلها الى جسيمات أوكسيد الخارصين ZnOالنانوية مع استعمال ثنائي أوكسيد السيليكون كمضاد تكتل عالقية للجسيمات النانوية المخلقة.

حيث أظهرت نتائج برنامج الغربلة الأولية من خلال قيم قمم الامتصاصية الضوئية ومقارنتها مع قيمة راشح جسيمات ZnO النانوية .

وأظهرت النتائج تفوق العزلة الجديدةAspergillusparasiticus Ap7 حيث عزلت من الليمون واستهلكت مادة خاضعة مختلفة هي كلوكونات الخارصين, كما تم تحليل الجسيمات النانوية للعزلة المثلى بالمجهر.

602 عدد المشاهدات
Recent Posts