إعلام الجامعة / لطيف غجيري سلمان

نشرت مجلة آداب ذي قار التي تصدر عن كلية الآداب في جامعة ذي قار العدد 28 دراسة تناولت واقع المرأة العاملة ودراسة العقبات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها خلال مسيرة حياتها .

وقال الباحث عبد الحسين خيون مطلك ” لكي يبنى المجتمع بناءً سليماً مبنياً على أسسٍ صحيحةٍ يحتم علينا الاهتمام بدور بالمرأة في المجتمع ليس الأخذ بجانب الأمومة فقط بل يتعداه إلى تفعيل دورها فيه كونها تمثل نصفه وككيان فعال وشريكٍ أساسيٍّ فيه لتفردها بإتقان أعمال معينة تخدم المجتمع لما لها من مميزات كالصبر والتاني والدقة والذوق والمهارة “.

وأضاف الباحث ” أن أهمية البحث تأتي كونه تناول بالدراسة والتحليل أهم العقبات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه المرأة باعتبارها الشريك الأساسي في البناء والعمل وتسليط الضوء على هذه العقبات من خلال دراسة قانونية تطبيقية بغية تذليلها فضلا عن تنظيم قانوناً يخص المرأة العاملة لتوظيف قدراتها ومهاراتها .

وتابع الباحث ” وخلص البحث إلى انه يجب الاهتمام بالمرأة معنويا واجتماعيا واسريا عن طريق منحها قروض ومساعدات مالية وعينية تخفف عنها معاناة الحياة فضلا عن توفير خدمات لها كحضانات الأطفال ومطاعم في أماكن عملها وبرامج ترفيهية لتخفف عنها كل أنواع الضغط الجسدي والنفسي الناتج عن معاناة العمل وعبء الحياة والمسؤوليات .

Recent Posts