اعلام الجامعة // لطيف غجيري سلمان

قال رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا الخفاجي ” إن تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة من أولويات عملنا لبناء مجتمع معرفي انتاجي وخلق فرص عمل للخريجين وترصين البحث العلمي .

وذكر الخفاجي (لموقع الجامعة) ” اننا وجهنا السادة عمداء الكليات خلال اجتماع مجلس الجامعة بأن يفكروا بشكل جدي لخلق مشاريع انتاجية وخدمية تنسجم مع فلسفة الجامعة ورسالتها وتقليل الاعتماد على الإنفاق الحكومي ، وأن اقتصار نشاط الجامعة على الجانب التعليمي والبحث الأكاديمي خلق فجوة كبيرة بين رسالتها في خدمة المجتمع وطاقاتها المعرفية غير المستثمرة .

مشيرا الى ” ان مفهوم الجامعة المنتجة يعطي انموذجا مرناً من شأنه أن يحقق التوازن بين وظائف الجامعة الثلاث (التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع) .

مؤكدا ان الهدف الاساس من تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة هو لخلق مصادر تمويل غير تقليدية للجامعة عن طريق استثمار المعرفة وتسويق منتجاتها من خلال توفير متطلبات البحث العلمي للباحثين والطلبة ، وتوفير فرص عمل للخريجين ، وتحقيق مفهوم الإدماج المهني بسوق العمل ، وتوفير فرص التأهيل والتدريب وتقديم الخدمات المجتمعية ، فضلا عن تحقيق إيرادات مالية قادرة على دعم حركة البحث العلمي وصيانة متطلبات العملية التعليمية .

لافتا في الوقت ذاته الى ” ان التمويل الذاتي للكليات يعطيها المرونة الكافية لتطوير بعض نشاطاتها وخدماتها التعليمية عن طريق تحقيق بعض الموارد المالية الاضافية .

مبينا ” ان الجامعة وضعت ضمن خططها أن تسعى لتنفيذ العديد من المشاريع الانتاجية لتأخذ كلياتنا دورها الريادي في المعرفة والانتاج والانفتاح على سوق العمل ، وتصبح مختبراتها وورشها ومشاغلها وطاقاتها البشرية من اساتذة وباحثين وطلبة ومنتسبين شعلة من العمل والانتاج والمعرفة .

Recent Posts