رئيس جامعة ذي قار يوقع مذكرة تفاهم مع البعثة الاثارية الفرنسية.

اعلام الجامعة // نسرين الركابي

استقبل الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس الخفاجي رئيس جامعة ذي قار ، اليوم في مكتبه البعثة الفرنسية للتنقيب عن الاثار المتمثلة (بالبرفيسور ريجيز فاليه ) والدكتور عادل حمدان الكنزاوي القنصل الفرنسي في محافظة ذي قار ومفتشية الاثار في المحافظة ، وبحضور مجلس كلية الاثار / جامعة ذي قار ،

وتم خلال اللقاء تقديم التهاني والتبريكات وتقديم باقة الزهور للخفاجي بمناسبة تسنمه منصب رئاسة جامعة ذي قار .

وفي الاجتماع تم التباحث بشأن موضوع التنقيب عن الاثار الموجودة في محافظة ذي قار وتدريب طلبة كلية الاثار / جامعة ذي قار على التعامل مع المواقع الاثارية واليات التنقيب المعمول بها عالميا .

واكد السيد رئيس الجامعة اشراك طلبة كلية الاثار في التنقيب عن الاثار الموجودة في موقعي لارسا وتل العويلي الاثاريين وذلك يعد جزءا من عملية اعداد كوادر متخصصة في هذا المجال المهم الذي يبرز الوجه المشرق لحضارة بلدنا الحبيب ومحافظتنا العزيزة .

وابدى الوفد الفرنسي استعداده التام لفتح افاق التعاون العلمي بين الجامعات الفرنسية وجامعة ذي قار لما تتمتع به مدينة الناصرية من مكانة تاريخية عظيمة وامتلاكها كنوزا اثارية تشكل ارثا حضاريا مهما في العراق.

وقد تم خلال هذا اللقاء عقد اجتماع بين الطرفين تضمن توقيع مذكرة تفاهم اولية بين جامعة ذي قار والبعثة الفرنسية للتنقيب عن الاثار وقد مثل الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا الخفاجي جامعة ذي قار في توقيع المذكرة اما البروفيسور ريجيز فاليه والدكتور عادل حمدان الكنزاوي فكانا ممثلين جانب البعثة الفرنسية وقد تضمنت المذكرة بنودا مهمة من شأنها فتح افاق جديدة ومتطورة في تدريب طلبة كلية الاثار على التنقيب عن الاثار في المحافظة.

وكذلك مد جسور التعاون العلمي المشترك في المجالات البحثية بين الكوادر التدريسية في ذي قار والجامعات الفرنسية.

وتضمنت المذكرة ايضا التعاون مع الجانب الفرنسي في مجال الدراسات المتخصصة في بيئة الاهوار واستقدام اساتذة من المتحف الطبيعي الفرنسي لدراسة بيئة الاهوار في محافظة ذي قار.

ويأتي ذلك في اطار السعي بانفتاح جامعة ذي قار على الجامعات العالمية من اجل مواكبة التطورات العلمية بغية الوصول بالجامعة الى دخول التصنيفات العالمية للجامعات تنفيذا للبرنامج الحكومي المخطط له.

112 عدد المشاهدات