عميد كلية الزراعة والاهوار -جامعة ذي قار ينشر بحثا علميا في مجلة دولية عالمية

اعلام الجامعة // نسرين الركابي

تم نشر بحث علمي لعميد كلية الزراعة والاهوار. م. د مؤيد شاكر علي) بعنوان ” دراسة استجابة أصناف الحنطة المعتمدة الى مواعيد الزراعة وتقييم حاصل المنتجات الفعالة ” في المجلة الدولية PLANT ARCHIVESوالمعتمدة دوليا ضمن تصنيف SCOPUS  ورقمها الدولي ISSN0972_5210 .

وقال الدكتور مؤيد شاكر ان هذا البحث يدرس موضوع التأثيرات البيئية على حاصل والمكونات الفعالة في محصول الحنطة واهم تغيير بيئي هو درجة الحرارة التي ارتفعت بشكل غير طبيعي في السنوات السابقة لذا هدف الموضوع الى تقييم تاثير التغيير في درجات الحرارة على حاصل الحبوب للحنطة والمحتوى البروتيني له حيث تم اختيار أربعة أصناف معتمد زراعتها في العراق ومحافظة ذي قار بالذات وزرعت في أربعة مواعيد زراعية مختلفة حتى تبين تاثير درجات الحرارة وقد طبقت التجربة في محافظة ذي قار قضاء الشطرة وفي محطة البحوث التابعة لكلية الزراعة والأهوار في جامعة ذي قار .

وأشار ايضا ان البحث مشترك مع المدرس الدكتور مهدي صالح مزعل من كلية الزراعة جامعة المثنى وكذلك المدرس الدكتور صالح هادي فرهود من مديرية زراعة ذي قار .

واضاف قائلا قد اشتركت في هذا البحث في المؤتمر الدولي في مدينة مشهد في ايران شهر ١٢ من عام ٢٠١٨ وقد القيته في المؤتمر وتم قبول البحث ونشر في مجلة plant archives المنضوية تحت مستوعب سكوبس
لتصفح البحث 👇👇👇
http://plantarchives.org/PDF%20SUPPLEMENT%202019/22.pdf

154 عدد المشاهدات