فريق من جامعة ذي قار يحصل على براءة اختراع

اعلام الجامعة // نسرين الركابي

حصل فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة ذي قار على براءة اختراع عن تحسين الاداء الحراري للمحولات الكهربائية باستخدام مواد متغيرة الطور (شمع البرافين).

وتكون الفريق البحثي من الاستاذ الدكتور مشتاق اسماعيل حسن والمهندس علاء عبد الله عبد العظيم.
وتهدف البراءة التي منحها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط الى حماية المحولات الكهربائية من التلف والانهيار نتيجة ارتفاع درجات حرارتها في فصل الصيف.

وبالتالي الحفاظ على الشبكة الكهربائية وضمان استمرارية وديمومة عملها. حيث انه من اكثر المشاكل التي تواجهها الشبكة الكهربائية هي انهيار المحولات بسبب ارتفاع الاحمال ودرجات الحرارة والناتج عن فشل خاصية العزل الحراري لزيت المحولات.

تعتبر المحولات الكهربائية الجزء الرئيسي للشبكة الكهربائية وحيث انها موجودة في المناطق السكنية فبالتالي فان انفجارها يعرض الاشخاص القريبين منها للخطر فضلا عن الاضرار التي تصيب البيئة.

وتضمنت البراءة استخدام المواد متغيرة الطور كوسط خازن للحرارة حيث تعمل على امتصاص الحرارة المتولدة في الملفات والقلب الحديدي في فترة الذروة والتخلص منها عند انخفاض درجات الحرارة وبالتالي الحفاض على المحولات الكهربائية ضمن مستوى ثابت لدرجات الحرارة.
الطريقة المبتكرة سهلة التنفيذ وغير مكلفة ويمكن تطبيها بسهولة بدون التغيير في تصميم المحولة وانما بإضافة حاويات تحتوي على شمع البرافين بكميات ودرجات انصهار معينة.

وتوصلت البراءة الى انه يمكن تخفيض درجات حرارة المحولات الكهربائية الى اكثر من 7 درجات سيليزية والحفاض على درجات حرارة المحولة ضمن مستوى ثابت وبالتالي حمايتها من التلف والانهيار في فترة الذروة.