.jpg
  • نبذة تعريفية

تأسس قسم البعثات والعلاقات الثقافية منذ تأسيس جامعتنا الحبيبة في عام 2002 كأحد أهم أقسام الجامعة الفعالة والذي يرمي الى تعزيز التطور والنهوض في مجالات العلم والمعرفة وتنمية الطاقات البشرية من خلال التحاق الجامعة بركب التطور العلمي والأكاديمي والمهني اخذ القسم على عاتقة ادامة وديمومة التواصل بين الجامعة ومختلف جامعات العالم ليمثل نافذة تطل منها جامعة ذي قار على الجمعات العالمية من خلال ابرام وتوقيع العديد من الاتفاقيات العلمية والأكاديمية والتطويرية في إطار تبادل المنفعة العلمية والتوأمة. حيث عمل القسم على ارسال العديد من كوادر الجامعة من اساتذة وطلبة وموظفين للتدريب في مختلف الجامعات والمراكز البحثية العالمية العريقة إضافة الى ارسال العديد من طلبة الدراسات الأولية والعليا وفق قنوات الابتعاث المتعددة للحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بمختلف الاختصاصات العلمية والإنسانية من جامعات عالمية رصينة وعريقة. يعد قسم البعثات والعلاقات الثقافية في جامعة ذي قار الجسر الرابط بين الجامعة وجامعات العالم المختلفة.

  • المهام والواجبات
  1. التنسيق لعقد اتفاقيات التعاون العلمي والأكاديمي والتوأمة مع الجامعات العالمية الرصينة
  2. الجسر الرابط بين الجامعة والجامعات العالمية عن طريق فتح افاق الاتصال وتبادل المنفعة والانضمام للمنظمات والاتحادات العلمية العالمية.
  3. العمل على ارسال الطلبة في زمالات دراسية الى الخارج
  4. ايفاد الأساتذة والموظفين والطلبة للتدريب والبحث العلمي
  5. منح التفرغ العلمي للأساتذة خارج العراق
  6. ارسال الطلبة في بعثات دراسية ومتابعتهم بالتنسيق مع الدوائر الثقافية في بلدان الدراسة
  7. اعارة خدمات الأساتذة من والى الجامعات
  8. استضافة الأساتذة من الخارج
  9. المشاركة في الجوائز والمسابقات في خارج العراق
  10. صحة اصدار وتقييم الوثائق والشهادات للطلبة للحاصلين عليها من الخارج
  11. فحص استلال رسائل واطاريح طلبة النفقة الخاصة الحاصلين على الشهادة من خارج العراق

هيكلية الإدارية للقسم

يضم القسم الشعب والوحدات التالية:

  • شعبة البعثات

بعد ان أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برنامج البعثات الدراسية خارج العراق للحصول على شهادة لدكتوراه والماجستير في مختلف التخصصات الإنسانية والعلمية.  فضلا عن العديد من برامج الابتعاث المتنوعة التي أطلقتها وزارتنا ومؤسساتنا الأخرى كالمبادرة المقدمة من مكتب دولة رئيس الوزراء /اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق تبنت شعبة البعثات في القسم تنظيم ملفات الطلبة متابعة سيرهم الدراسي من خلال التنسيق والتواصل مع الدوائر الثقافية العراقية في مختلف بلدان العالم بالإضافة الى تسهيل إجراءات معادلة الشهادة بعد الحصول عليها.

  • شعبة العلاقات

تعد شعبة العلاقات الثقافية من اهم الشعب التابعة لقسم البعثات والعلاقات الثقافية من خلال المهام التي تناط بها وهي أعداد مسودات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين جامعتنا والجامعات الأخرى ومتابعة توقيعها وتنفيذها. فضلا عن ذلك القيام بتنسيق الزيارات المتبادلة بين الجامعات والمؤسسات المختلفة وجامعتنا عن طريق اعداد المخاطبات والمراسلات الدولية والعربية والعراقية الخاصة. التنسيق مع الجهات الوزارية المختصة بتفعيل ومتابعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ورسائل التعاون من اجل المصادقة عليها ومن ثم تفعيل بنودها.

  • وحدة المجموعة الطبية

من اجل تعزيز الرصانة العلمية في كليات المجموعة الطبية (الطب/ الصيدلة / طب الاسنان) تشكلت وحدة المجموعة الطبية لغرض تدقيق ملفات طلبة المجموعة الطبية الحاصلين على شهادة البكالوريوس في الاختصاصات أعلاه من خارج العراق. بعد التدقيق الملفات والتأكد من صحة المعلومات المقدمة تتم مفاتحة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية لإصدار امر جامعي لكليات الاختصاص بفتح ملف دراسي للطالب أما بنظام المحاولات أو الموازي حسب التعليمات الوزارية النافذة.

  • وحدة الركن الفرنسي

يحظى هذا المشروع باهتمام ودعم وتوجيه وزاري ينسجم مع توجه الملحقية الثقافية الفرنسية في بغداد لأحياء ثقافة الفرانكوفونيه في العراق. يعد المشروع خطوة رائده على صعيد الجامعات العراقية في الجنوب ويمهد الطريق امام فتح قسم لدراسة اللغة الفرنسية في جامعتنا لسد حاجه جامعتنا والمرافق الاكاديمية الاخرى في ذي قار بالمتخصصين وذلك من خلال  فتح قنوات تعاون أكاديمي مع المنظمات والبعثات والجامعات الفرنسية خصوصاً وان المحافظة تحتضن القنصلية الفرنسية التي فتحت بعد عام 2010 واماكن اثريه وابار نفطية محل اهتمام الفرنسيين. يسمح هذا المشروع بفتح قناة اتصال مباشر مع المنظمة الفرنسية الدولية الموسومة كمبوس فرانس  بفرعها في بغداد والمسؤولة عن توفير مقاعد دراسية للطلبة الاجانب من بينهم الطلبة العراقيين لإكمال دراستهم الأولية او العليا في فرنسا, يأتي هذا الدعم على شكل زمالات او دورات تدريبيه. كذلك يمكن الاستفادة من هذا المشروع في قامه دورات تعليميه باللغة الفرنسية لاجل تنمية وتطوير مهارات المهتمين في هذه اللغة وتعزيز التواصل وتحفيز طلبة واساتذة الجامعة على التعرف واكتشاف اللغه الفرنسية. فضلا عن إمكانية الاستفادة من المؤتمرات والندوات وورش العمل المعدة ضمن البرامج السنوية في السفارة الفرنسية في بغداد. يمكن الاستفادة من هذا المشروع مكتبا استشاريا للترجمة القانونية عن اللغة الفرنسية للجامعة وكل الدوائر الحكومية في المحافطة. يسمح هذا المشروع لان تكون جامعة ذي قار محط اهتمام الجانب الفرنسي على المستوى العلمي والثقافي

معلومات الاتصال بالقسم

ارتباط القسم: دائرة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

الايميل : scholar.relations@utq.edu.iq

رئيس القسم: أ.م.د حيدر حسين كاطع

موبايل: 07832755249

برامج التعاون العلمي والأكاديمي الدولي

يسر جامعة ذي قار ان تعلن عن (71) منحة مجانية وخاصه للطلبة العرب والأجانب للقبول في الدراسة العليا موزعه على دراسة الدبلوم/ الماجستير / الدكتوراه في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية استنادا الى كتاب وزارة التعليم أعالي والبحث العلمي ذي العدد ب ث 5/2961 في 11/5/2022 وعملا بالفقرة 26 من البند خامساً /احكام عامة ضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2023 في قناة النفقة العامة والخاصة وضمن التخصصات .
رابط المنح المتوفرة و تفاصيلها .. انقر هنا

للتسجيل على الدراسات المتاحة (باللغة العربية) انقر هنا

سيتم النظر فقط في الطلبات المتكاملة والمصحوبة بجميع المستندات الداعمة.
لن يتم قبول الطلبات غير المكتملة او المتأخرة.

يرجى ارسال الطلبات الكاملة على البريد الالكتروني : Scholarship.reg@utq.edu.iq

The University of Thi-Qar /Presidency Office/Department of Scholarships and Cultural Relations announce the launch of (71) free & Private scholarships as shown in the following Table for non-Iraqi (Arabs or foreign students to pursue their higher studies, Diploma,  Master and Doctorate in different specialities. This is based on the official letter issued on 21\04\2022 by the Ministry of Higher Education & Scientific Research in accordance with the section 26.  Item fifth\General provision.

To view the specializations click here

click here The registration for available studies

Please, submit your completed application per email to:  Scholarship.reg@utq.edu.iq

الايميل : scholar.relations@utq.edu.iq

رئيس القسم: أ.م.د حيدر حسين كاطع

موبايل: 07832755249

نشاطات القسم