بجهود عمادة كلية الآداب بجامعة ذي قار ومجلسها، و في ظل سعي هيأة تحرير مجلة الكلية لتحقيق المنجزات الدولية فضلا عن شهرتها في الأوساط المحلية والإقليمية، حصلت الموافق رسميا على انضمام مجلة آداب ذي قار إلى مستودع ( Sherpa Romeo) العالمي.

 

 

واوضح السيد عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور هيثم عباس الصويلي “يسعدنا أن نعلن أن مجلة كلية الاداب أُدرجت رسميا في مستوعب عالمي يعد جزءا من المستوعبات العالمية الرصينة ذات الوصول المفتوح.إذ جاء ذلك بعد عمل متواصل لهيأة تحرير المجلة استمر لعدة شهور على تحقيق الفهرسة في المستودعات العالمية المشهورة في جوانب البحث العلمي، وتكللت تلك الجهود بقبول مجلة (Thi Qar Arts Journal) في مستودع Sherpa Romeo للأرشفة والامتثال للوصول المفتوح، بعد تقديم طلب (الانضمام لناشر غير مدرج ) من هيأة التحرير ممثلة بالدعم الفني، مضيفا أن رئاسة تحرير المجلة آثرت تثبيت بيانات إسم جامعة ذي قار ( University of Thi Qar ) ، بصفتها الناشر الرئيس للمجلة، مما سيسمح لباقي مجلات الجامعة بتقديم طلبات الانضمام لناشر مدرج باسم ( University of Thi Qar ).

 

 

وتجدر الإشارة إلى ان عدد المجلات العراقية الموجودة هي 4 مجلات، وتعد مجلة كلية الآداب_جامعة ذي قار هي الوحيدة على مستوى التخصصات الإنسانية.

 

 

ويعتبر مستودع Sherpa Romeo من الموردين المعتمدين المشهورين بالسمعة الاكاديمية، عبر الإنترنت حيث يجمع ويقدم سياسات الوصول المفتوح للناشرين والمجلات من جميع أنحاء العالم.

 

يتم استعراض وتحليل كل ناشر أو مجلة مسجلة فيه بعناية من قبل فريقه المتخصص الذي يقدم ملخصات لأذونات الأرشفة الذاتية وشروط الحقوق الممنوحة للمؤلفين على أساس المجلة؛وتهدف المعلومات السياسية المقدمة من خلال هذه الخدمة في المقام الأول إلى خدمة مجتمع البحث الأكاديمي. منذ أن تم إطلاق الخدمة قبل أكثر من 15عامًا، وقد تغيرت سياسات الناشرين وقطاع الوصول المفتوح. ويمكن القول أن سياسة الوصول المفتوح اصبحت معقدة ومختلفة بحسب الموقع الجغرافي والمؤسسة والمسارات المختلفة للوصول المفتوح بما يؤثر على كيفية نشر الأبحاث الرصينة ومواقع نشرها.

 

 

بيانات الجامعة في موقع ( Sherpa Romeo)
‏University of Thi Qar
‏Publisher Name
‏• University of Thi Qar [English] • جامعة ذي قار [Arabic] ‏Publisher URL
‏https://utq.edu.iq/
‏Country
‏Iraq
‏Publications count
1
‏Imprints
‏• College of Arts
بيانات المجلة في موقع Sherpa Romeo) )
‏Thi Qar Arts Journal
‏Title
‏• Thi Qar Arts Journal [English] ‏ISSN
2073-6584
‏eISSN
‏2709-796X
‏Publisher
‏• University of Thi Qar
‏• College of Arts
‏Publisher URL
‏https://jart.utq.edu.iq/index.php/main/index

Thi Qar Arts Journal https://jart.utq.edu.iq/index.php/main/index

42 عدد المشاهدات
Recent Posts