بحثت اطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة ذي قار (دراسة بعض المتغيرات الكيموحيوية والعوامل الالتهابية لدى الأطفال المصابين بأورام الصلبة الخبيثة قبل – بعد العلاج الكيميائي)

 

 

 

وهدفت الاطروحة المقدمة من الباحثة ( سمى يعقوب يوسف ) إلى متابعة المتغيرات الدموية (كرات الدم البيضاء ، الهيموغلوبين ، والصفائح الدموية) والباراميترات  البيوكيميائية (AST ، ALT ، TSB ، Cr واليوريا) في الأطفال الذين يعانون من NB قبل وبعد العلاج الكيميائي.

 

 

وكان سبب هذه الدراسة إلى انتشار سرطان الأطفال في المنطقة الجنوبية من العراق ، وخاصة محافظة البصرة ، نتيجة التلوث البيئي الناتج عن احتراق النفط والملوثات الأخرى ، بالإضافة إلى مخلفات الحروب. وكذلك   وبسبب قلة الدراسات التي تدرس الأورام الصلبة ، وخاصة الورم الأرومي العصبي (NB) .

 

 

و تضمنت  الدراسة سبعين مشتركاً من أطفال المرضى  (بنين وبنات) ، خلال الفترة من مايو 2022 إلى مارس 2023 في مستشفى البصرة التعليمي التخصصي للأطفال الموجودة في محافظة البصرة. تتراوح أعمار 70 طفلاً في هذه الدراسة من شهرين إلى 12 عامًا. تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات .

 

 

واستنتجت الدراسة بأن   HIF-1α هو علامة حيوية داعمة في التشخيص ، ومحفز جيد لمدى الضرر المرتبط بالعلاج الكيميائي ومقاومة العلاج الكيميائي لدى الأطفال المصابين بالورم الأرومي العصبي.

Recent Posts