بحثت اطروحة دكتوراه في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار (تحضير بعض المواد المنشطة للسطوح المشتقة من المركبات الامينية ودراسة تطبيقاتها كمواد مثبطة للتاكل).

 

 

 

 

وهدفت الأطروحة المقدمة من الباحثة ( رباب لفتة زغير ) الى دراسة تقييم كفاءة المواد المنشطة للسطوح من خلال حساب قيم التركيز الغروي الحرج CMC لها باستخدام التوصيلية الكهربائية للمحاليل ومعرفة مجال تطبيق هذه المركبات صناعيا عن طريق حساب الموازنة بين المجاميع المحبة للماء والمجاميع الكارهة للماء HLB)) hydrophilic-Lipophilic balance

 

وتضمنت الدراسة  تحضير  ثمانية مركبات من خافضات التوتر السطحي , ثلاثة منها تؤامية  (M5 ,M6 M7), وخمسة منها احادية (M1, M2, M3, M4, M8)  حضرت من تفاعل   4-Di methylamino benzyldehyde)) مع ثمانية هاليدات الالكيل.

 

واستنتجت الأطروحة بأن تم تقييم منشطات السوح المحضرة   من خلال حساب قيم التركيز الغروي الحرج   باستخدام التوصيلية الكهربائية للمحاليل بالإضافة الى دراسة النسبة المئوية لكفاءة فصل منشطات السطوح   المحضرة ككواسر استحلاب لفصل الماء عن النفط الخام.

 

واوصت الدراسة إمكانية استخدام المواد الخافضة للتوتر السطحي كعوامل انتقائية لاستخراج وعزل أيونات المعادن من المحلول المائي.

Recent Posts