بحثت أطروحة دكتوراه في قسم علوم الحياة بكلية العلوم / جامعة ذي قار (تأثير مضادات الأكسدة والمستخلصات المعزولة من النباتات المائية والطحالب على الفطريات والبكتيريا المرضية )

 

 

 

 

وهدفت الدراسة المقدمة من الباحثة ( زينب محسن ابراهيم كريم ) الى  إمكانية استخدام المركبات النشطة المنفصلة من V. sessilis و S.natans كبدائل محلية للأدوية في المستقبل بدلاً من المواد الكيميائية الموجودة في المضادات الحيوية .

 

 

 

 

 

 

وتضمنت الدراسة تم جمع 126 مسحة من مرضى السكري الذين يعانون من تقرحات القدم في مركز السكري / ذي قار خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2020. اذ تمت زراعة جميع العينات باستخدام وسائط زراعة مختلفة. وتم التعرف على العزلات البكتيرية باستخدام الفحص المجهري والاختبارات البيوكيميائية و (API-20E، API Staph) وتم التعرف على عزلات المبيضات عن طريق الفحص المجهري ووسط الاجار الكروموجينيك واختبار الأنبوب الجرثومي و API- .

 

واستنتجت الدراسة بأن يمتلك مستخلص الهكسان ومجموعتين منفصلتين من V.sessilis و S.natans نشاطًا مضادًا للأكسدة بواسطة DPPH مقارنة بمضادات الأكسدة (حمض الأسكوربيك) ، في حين أن تآزر المستخلصات يقلل من نشاط مضادات الأكسدة.

 

كما واستنتجت ايضاً اختلفت التأثيرات المضادة للبكتيريا والفطريات للمستخلصات المعزولة من V. sessilis و S. natans. يحتوي مستخلص الفلافونويد من .natans S على أكبر فعالية مضادة للجراثيم ضد جميع البكتيريا المسببة للأمراض المعزولة. بينما أظهر مستخلص البولي فينول V.sessilis أقوى فعالية ضد Candida spp المعزول.

1٬370 عدد المشاهدات
Recent Posts