ناقشت كلية العلوم بجامعة ذي قار رسالة الماجستير الموسومة (اكتشاف دور بعض السيتوكينات الالتهابية (IL-6 و TNF-α) في تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية )

 

وتهدف الدراسة المقدمة من الطالبة ( اماني خالد زوري ) الى اكتشاف دور بعض السيتوكينات الالتهابية (IL-6 و TNF-α) في تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية من خلال الكشف عن أنواع اضطرابات الغدة الدرقية و تقييم إيجابية نوعين من الأجسام المضادة الذاتية للكشف عن أمراض المناعة الذاتية للغدة الدرقية.

 

وتضمنت الدراسة التعرف على دور السيتوكينات المؤيدة للالتهابات [انترلوكين 6 (IL-6) وعامل تنخر الورم (TNF-α)] في مرضى اضطرابات الغدة الدرقية في محافظة ذي قار جنوب العراق.

 

واستنتجت الدراسة  أن الإناث كانت الغالبية العظمى من إجمالي عدد المرضى الخاضعين للدراسة مقارنة بالذكور ، وهذا يشير إلى أن الإناث تعتبر  عامل خطر للإصابة بأمراض الغدة الدرقية كما كان أعلى معدل للمرضى من ضمن  مجموعة قصور الغدة الدرقية مقارنة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

 

وأكدت الدراسة أن زيادة مستويات المصل من IL-6 و TNF-α كانت مرتبطة بتطور اضطرابات الغدة الدرقية ، وأن مستويات IL-6 و TNF-α تمثل علامات مهمة لتشخيص اضطرابات الغدة الدرقية .

Recent Posts