ناقشت كلية العلوم بجامعة ذي قار رسالة ماجستير الموسومة ( الأثار السلبية على بعض الناقلات العصبية التي يسببها الهوموسستائين في مرضى القلب في محافظة ذي قار )

 

 

 

 

وهدفت الرسالة المقدمة من الطالبة( جنات ستار جبار ) الى قياس الهوموسيستين والدوبامين لمرضى القلب والأوعية الدمويةو قياس بعض المتغيرات البيوكيميائية الأخرى مثل الفيتامينات (ب 12 ، ب 6 وحمض الفوليك) والسيلينيوم ، و معرفة الارتباط المحتمل بين مستوى الهوموسيستين والمتغيرات المدروسة (الدوبامين وفيتامين B12 وفيتامين B6 وحمض الفوليك والسيلينيوم) .

 

 

 

 

 

 

وتضمنت الدراسة معرفة العلاقة بين الهوموسستائين والدوبامين مع بعض العوامل المسببة لأمراض القلب والاوعية الدموية اذ تمت دراسة المعلمات المقاسة على أساس ثلاثة متغيرات : المقارنة العامة بين المرضى والأصحاء ، الجنس والعمر.

 

واوصت الدراسة الى اختبار الحمض الاميني وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك لمرضى القلب والأوعية الدموية. لأن مستوى فرط الهوموسيستين يشكل خطورة على المرضى وقد يؤدي إلى الوفاة ، وكذلك ينصح بتناول مكملات فيتامين – واتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات لتقليل مستويات الهوموسيستين لدى مرضى القلب .

Recent Posts