صدر حديثاً للتدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار الآستاذ الدكتور إحسان فليح حسن كتاباً علمياً عن ” البيئة والتنمية المستدامة في القران الكريم “

 

 

 

 

 

 

 

واوضح الدكتور احسان فليح تضمن الكتاب بيان الآيات القرآنية التي أشارت الى مفهوم البيئة والاستدامة البيئية حيث بلغ مجموع الآيات القرآنية التي تحدثت عن البيئة والاستدامة البيئية 274 آية والتي شملت الكون برمته من كواكب ونجوم وأجرام سماوية وما فوق وما تحت الثرى. كما وتضمن هذا الكتاب شرحا وافيا للمفردات والمصطلحات البيئية التي ذكرت فيه وهي تتماشى مع ما هو متاح في الكتب العربية والأجنبية.

 

 

 

 

 

وبين المؤلف أعتمد هذا الكتاب على الكثير من معاجم اللغة وتفاسير القرآن الكريم إضافة الى المصادر والأبحاث العلمية المتخصصة بعلم البيئة.

ويعد هذا الكتاب العلمي الذي حوى على مخططات وأشكالا علمية بلغت 39 شكل ومخطط وبلغت عدد صفحاته 312من المؤلفات المهمة في مجال البيئة والتنمية المستدامة و يرجع الجانب العلمي الأكاديمي التخصصي لعلم البيئة الى المفهوم القرآني.

 

 

 

 

 

ومن الجدير بالذكر ان تم عرض هذا المؤلف العلمي وموسوعة ( القاموس البيئي ) من قبل دار صفاء الأردنية بالاشتراك مع مؤسسة دار الصادق الثقافية في بابل في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دولة قطر والمقام تحت عنوان (بالقراءة نرتقي) في جناح رقم 39 H5 في الفترة من ١٢ – ٢١ / ٦/ ٢٠٢٣ .

Recent Posts