اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تبحث “جينات بيتا لاكتميز من بكتريا التهابات المسالك البولية لدى مرضى سرطان المثانة ” 

 

 

 

بحثت اطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة ذي قار ” جينات بيتا لاكتميز من بكتريا التهابات المسالك البولية لدى مرضى سرطان المثانة المعالجون بالعلاجات الكيمياوية”

 

 

 

وتضمنت الأطروحة المقدمة من الطالبة ( هدى جاسم محمد ) عزل مجموعة من البكتريا المسببة لالتهابات المسالك البوليهةًلدى مرضى المثانة وكانت عدد العزلات من مجموع ٢٥٠ عينة هو ٧٣ عزلة .

 

 

 

 

 

 

وبينت الأطروحة تمت في هذه الدراسة التطرق الى جينات مقاومة مختلفة ..وجينات البايوفلم وكذلك الانتغرون …وتم الحصول على نسبة عالية لوجود هذه الجينات في البكتريا المعزولة.

 

 

 

 

واستنتجت الدراسة ان معظم العزلات كانت متعددة المقاومة للمضادات الحياتية و وجود جينات بيتالاكتميز ( واسعة الطيف) بنسبة كبيرة وكذلك استنتجت ايضاً بعدم وجود جينات الميتالو في العزلات قيد الدراسة.

 

 

واوصت الدراسة بضرورة ترك الاستخدام العشوائي للمضادات و يجب ان يكون هنالك مراقبة مستمرة لمرضى السرطان لمنع انتشار جينات المقاومة والبايوفلم والانتغرون .

 

 

 

 

هذا وقد اشرف السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور يحيى عبدالرضا الخفاجي على هذه الدراسة العلمية التي تمت مناقشتها بحضور السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور هيثم عبدالامير ميناس .

 

 

وفي ختام المناقشة العلمية اعرب رئيس الجامعة عن شكره وتقديره للسادة أعضاء اللجنة العلمية، سيما من تجشم عناء السفر منهم وتمنى للطالبة النجاح والتوفيق.

Recent Posts