ألّفَ الاستاذ المساعد الدكتور باسم كسار حسن التدريسي في قسم المحاصيل الحقلية بكلية الزراعة والاهوار ، كتاباً تحت عنوان “تطبيقات تقانة النانو ودورها في الزراعة المستدامة، الفوائد والتحديات” والذي صدرمن مؤسسة دار الصادق الثقافية في محافظة بابل ، برقم معياري I. S. B. N. ، إذ تضمن أهم تطبيقات تقانة النانو في المجالات العلمية المختلفة ولا سيما دورها في المجال الزراعي واستعمال الأسمدة النانوية وآلية امتصاصها وزيادة كفاءة استعمالها وكذلك طرق تصنيع واضافة الأسمدة النانوية.

كما بين السيد المؤلف أ.م.د. باسم كسار حسن بأن هذا الكتاب يسعى الى الحث على استخدام تقانة النانو في القطاع الزراعي ، نظراً للفوائد الكبيرة التي تحققها ، كاستعمال الأسمدة والمبيدات النانوية وأجهزة الاستشعار النانوية، مما يساهم في انتاج كميات أكبر من الغذاء ، وبكلفة أقل مع انخفاض معدلات استهلاك الطاقة وتقليل الكميات المضافة من الأسمدة والمبيدات الكيميائية وبالتالي تقليل التلوث البيئي.

وذكر السيد رئيس قسم المحاصيل الحقلية الاستاذ المساعد الدكتور مهدي صالح مزعل بأن هذا الكتاب ، يُعد مرجعاً علمياً ، يمكن أن يستفاد منه طلبة كلية الزراعة وكيلة العلوم وكلية التربية للعلوم الصرفة و المعاهد الزراعية والاعداديات المهنية الزراعية وجميع المشتغلين في مجال العلوم الزراعية من أكادميين و باحثين وطلبة الدراسات الأولية والدراسات العليا.

فيما أشاد السيد عميد كلية الزراعة والأهوار الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الأمير ميناس بهذه الخطوة التي وصفها بالإنجاز العلمي ، لما تُحققهُ من قفزة نوعية ، يشهدها قسم المحاصيل الحقلية والمتمثلة في تأليف الكُتب العلمية من قبل التدريسيين ، مُتمنياً في الوقتِ ذاته ، المزيد من التقدم العلمي للسيد المؤلف في مجال اختصاصه.

ويُذكر أن رئاسة جامعة ذي قار المُتمثلة بالسيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس الخفاجي ، قد أثنت على هذه الجهود العلمية القيمة ،لما لها من أهمية فاعلية في رفع تصنيف الكلية والجامعة بشكلٍ عام .

145 عدد المشاهدات
Recent Posts