بحضور السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس نظمت جامعة ذي قار اليوم الاثنين الموافق ال 21 من تشرين الثاني الجاري ندوة علمية حول (اثار حضارة لارسا في محافظة ذي قار ) وذلك بحضور السيدين مساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية والادارية وعميد كلية الآثار وعدد من الأساتذة والمنتسبين والطلبة .

  

وتضمنت الندوة محاضرة علمية القاها عالم الاثار الفرنسي رجيس فاليه, مدير بعثة الاثار الفرنسية العاملة في العراق والشرق الاوسط والتي تطرق من خلالها الى اهم انجازاته على مستوى الحفريات والاكتشافات الاثرية بعد استئناف العمل في الموقع المذكور منذ 2019 ولحد الان. كما واستعرض المحاضر اثناء الندوة خرائط مهمة تم التقاطها بواسطة طائرات المسح الجوي الدرونز والأقمار الصناعية والصور المغناطيسية الأرضية.

 

يضاف إلى ذلك مراجعة الصور الجوية القديمة والملاحظات الميدانية المباشرة. هذا النهج سمح بفهم الخصائص التقنية لمختلف الهياكل الهيدروليكية التي شكلت النظام المعقد لمدينة لارسا، وتاريخ تطورها. اذ تم اكتشاف ثلاثة خنادق و معبد كبير وسط المدينة كذلك رصيف الجسر الذي يعبر القناة الكبرى أمام الزقورة. وبذلك اظهر الباحث طبيعة الحياة الدينية والاجتماعية والاقتصادية للمدينة الاثرية مع عرض صور لبعض المقتنيات التي تم تسليمها للمتحف الوطني في بغداد.

 

هذا وقد أقيمت هذه الندوة بالتعاون مع الركن الفرنسي في جامعة ذي قار و بأدارة المسؤول عنه في الجامعة الاستاذ المساعد الدكتور عباس كريمش خضر والذي بدوره ترجم محاضرة الباحث الى اللغة العربية. وشهدت الندوة ايضا تفاعلا واسعا من قبل الحاضرين مع مداخلات علمية من قبل المختصين والمهتمين بهذا الشأن. 

 

واختتمت الندوة بصور تذكارية وتبادل عبارات الشكر والثناء من قبل السيد رئيس الجامعة الذي دعا لتفعيل سبل التعاون الاكاديمي والعلمي بين الطرفين كما عبر الضيف المحاضر عن امتنانه وشكره لحفاوة الاستقبال والضيافة.

148 عدد المشاهدات
Recent Posts