ناقشت كلية الهندسة بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان “سلوك التربة الرملية الطينية المسلحة بالتسليح الصفائحي والخلوي ”

وتضمنت الرسالة المقدمة من الطالب ( احمد صبيح جابر ) اجراء دراسة موقعية حقلية في عدد من المشاريع قيد التنفيذ و كذلك مختبرية بأستعمال نموذج بمقياس كبير Large scale model لمعالجة بعض المشاكل التي ترافق التطور والتوسع العمراني في البلد وما يرافقه من أنشاء العديد من المشاريع والبنى التحتية وحاجة هذه المشاريع الى أساسات تستند على تربة قوية. ولكون أغلب مواقع هذه المشاريع ذات تربة ضعيفة

وهدفت الدراسة الى معالجة الترب الضعيفة وزيادة قابلية التحمل Bearing capacityلها وتقليل مقدار الهبوط Settlement و أستعمال طرق أقتصادية وسهلة التنفيذ لتنفيذ الابنية تحت الاحمال العالية.

واستنتجت الدراسة امكانية أستخدام التسليح باستعمال الجيوكرد / الجوسيل/ الفايبر وكذلك الهايبرد في تقليل مقدار الهبوط Rutting الذي يحصل نتيجة الاحمال المتحركة حيث تم تقليل الـ Rutting من 25 سم للتربة الطبيعية الى أقل من 3 سم للتربة المسلة بالجيوسيل. كذلك فأن هذه الانواع وبتفاصيل مختلفة ممكن ان تساعة في حماية أنابيب الماء والمجاري والتي ممكن ان تتعرض الى الكسر نتيجة الى أحمال المركبات والابنية.

حيث أن الانابيب على عمق 1 م تعرضت للكسر في حالة التربة العادية ، على عكس التربة المسلحة والتي أضهرت حماية كبيرة للأنابيب عدا بعض الانفعالات.

كذلك فأن قابلية التحمل الموقعية لأساس مربع أزدادت الى ما يقرب الخمس اضعاف عند تسليح التربة بالهايبرد و3 أضعاف عند التسليح بالجيوسيل. كما ان الهبوط settlement قل بأكثر من 80% عند أستعمال الجيوسيل. وكذلك فأن مقدار الاجهادات والانفعال المنتقل الى داخل عمق التربة قل بمقدار 70%.

283 عدد المشاهدات
Recent Posts