بِرعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د يحيى عبد الرضا الخفاجي المحترم وباشراف السيد عميد كلية القانون أ.د طارق كاظم عجيل المحترم اقامت كلية القانون جامعة ذي قار وحدة التعليم المستمر ندوة علمية بعنوان(اثر التلوث البيئي على الصحة العامة) الندوة التي حاضر فيها الدكتورة(حوراء حيدر ابراهيم) ،

 

قسمت على ثلاثة محاور تضمن المحور الاول التعريف بالتلوث البيئي اما المحور الثاني فتطرق لأثر التلوث على صحة الانسان في حين ناقش المحور الثالث طرق الحد من التلوث وسبل معالجته.

وكان هدف الندوة تعريف الطلبة بالتلوث البيئي واثره على الصحة العامة ،فالتلوث البيئي اليوم أحد أهم وأخطر التحديات أو المشكلات التي يواجهها العالم ، ودليل ذلك انتشار العديد من الامراض المؤثرة على صحة الانسان وحياته ،لذا بات من الضروري الاهتمام بسلامة البيئة وتحقيق التوازن البيئي حفاظاً على الحياة البشرية .

لاسيما بعد أن غدا حق الإنسان في بيئة نظيفة وصحية من الحقوق الأساسية المعترف بها على المستويين الدولي والوطني وهذا الاهتمام الذي حظيت به البيئة ، كانت خطواته الأولى من جانب المجتمع الدولي الذي أدرك ما آلت إليه البيئة من دمار.

وكل ذلك يستلزم قيام الجهات المختصة باتخاذ إلاجراءات والضوابط الوقائية اللازمة لمكافحة التلوث وحماية الصحة العامة كمراقبة الأغذية وإعداد المياه الصالحة للشرب والمحافظة عليها من التلوث، وكذلك التخلص من النفايات والقمامة ومراعاة الشروط الخاصة بالسلامة البيئية في المنشآت والمصانع والمحال.

وتنظيم مياه المجاري العامة ومقاومة الأمراض المعدية من خلال التطعيم الجبري لكل المواطنين وفرض الرقابة الصحية على المحال والمطاعم ، إلى غير ذلك من الأعمال التي تكفل الحفاظ على الصحة العامة وتحقيق النظافة العامة وحماية البيئة من التلوث بكل الوسائل الممكنة .

59 عدد المشاهدات
Recent Posts