نظمت وحدة التاهيل والتوظيف في كلية الاداب ندوة تدريبية بعنوان : تصنيف الغطاء الارضي في برنامج Arc Map و تناولت الندوة التي حاضر فيها كلً من أ.د جاسب كاظم عبد الحسين و أ.م.د علي مجيد ياسين في محاورها موضوع مهم الا وهو التصنيف الموجه اذ يراد بالتصنيف الموجه (على عكس التصنيف غير الموجّه) استخدام الفئات المرجعية كمعلومات إضافية تحدد هذه العملية بشكل مسبق وآمن الفئات التي يجب أن تنتج عن التصنيف الخطوات التالية هي الأكثر شيوعًا في التصنيف الموجّه.

تعريف فئات استخدام الأراضي والغطاء الأرضي (الفئات الطيفية مثل الغابات دائمة الخضرة والغابات متساقطة الأوراق والمياه و المناطق الزراعة وما إلى ذلك)

تصنيف مناطق التدريب المناسبة (المناطق المرجعية لكل فئة)القيام بـالتصنيف الصحيح بمساعدة خوارزمية التصنيف المناسبة التحقق من النتائج وتقييمها وتفحصها ، ولتحقيق ذلك تم استخدام خوارزمية تصنيف الحد الأقصى من الاحتمالية Maximum likelihood في برنامج Arc Map .

هذا وقد صرح ا.م.د علي مجيد ياسين مدير وحدة التوظيف والتأهيل / بقوله : يتم التصنيف الفعلي لصور الأقمار الصناعية بمساعدة خوارزميات تصنيف شاملة، مثل الحد الأقصى من الاحتمالية، أو الحد الأدنى للمسافة، أو الطريقة التكعيبية (متوازي السطوح)، أو التصنيف الهرمي.

أما الخوارزمية الأكثر شيوعًا للتصنيف فهي الحد الأقصى من الاحتمالية. حيث أن طريقة التصنيف هذه تلامس دالة كثافة الاحتمال، بمعنى أن المصنِّف يخمن الاحتمالية التي ينتمي بها بكسل معين إلى فئة معينة. ويسمح هذا المصنِّف بانحرافات أكبر من نقطة المركز في فضاء البيانات إذا ما كان البكسل لا يقع في منطقة الفئة المتنافسة – وعلى العكس يكون الإنحراف أقل في المناطق التي يوجد بها منافسة بين الفئات المختلفة .

223 عدد المشاهدات
Recent Posts