جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (آلاء كاظم خلف شناوه) قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة ((الدكتور هادي حسن حمودي وجهوده اللغوية ))تحت إشراف( أ.د.رافد مطشر السعيدان )).

اختارت الباحثة دراسة هذا الموضوع لأسباب عديدة ، منها : تعلقها الشديد بكل ما يتصل باللغة العربية لغة القرآن الكريم ، ولرغبتها العميقة في إبراز الجهود الصالحة التي عملت في خدمة اللغة العربية وحفظ سلامة استعمالها . وللكشف عن الجهود اللغوية الرائدة لباحث عراقي وهب عمره للغة العربية وتطويرها وتنميتها .

والبحث في دراساته اللغوية النظرية والتطبيقية وخاصة ألفاظ القرآن الكريم وسلسلة شيء من اللغة . والتأكيد على دعوته المتواصلة إلى ضرورة اعتماد نظرية الأصول اللغوية في بناء المعجم التاريخي للغة العربية الذي تسعى جهات عديدة في العالم العربي للقيام به .

وقد قسمت البحث على ثلاثة فصول يسبقها تمهيد وتليها خاتمة .

– كان الفصل الأول بعنوان ( جهوده في النحو)

– الفصل الثاني بعنوان (جهوده في المعجم والدلالة )

– وأمّا الفصل الثالث فكان عنوانه(جهوده في التحقيق والدراسات القرآنية)

دراسة جهود د. هادي حسن في اللغة والتحقيق والخوض في سيرته تبيّن وبوضوح عشقه واهتمامه للعربية ، وحبه للتراث الأصيل : وفيما يأتي أهم النتائج التي توصلتُ إليها الباحثة :

– دلّت الرسالة بأن د. هادي حسن رجل موسوعي , من خلال تنوع ثقافته في البحث , فله في التأليف موضوعات كثيرة في ( النحو , والمعجم , والأدب , والتفسير , والصوت , والصرف ) .

– كشفت هذه الرسالة عن حب الدكتور هادي للمطالعة وشغفه منذ صغره بالعلم فبدأ التأليف وهو في الثالثة عشر من عمره .

وبعد مناقشة الطالبة من قبل الجنة العلمية المكونة من .

أ.د.نصيف جاسم محمد / رئيسا /جامعة ديالى

أ.د.رافد حميد يوسف / عضوا / جامعة ذي قار

ا.م.د.حيدر علي حلو / عضوا جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير بتقدير (جيد جدا ).

355 عدد المشاهدات
Recent Posts