جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ذي قار مناقشة طالبة الماجستير( رسل عبد الرضا حميد) قسم العلوم التربوية والنفسية الموسومة (( التفكير التبادلي وعلاقته بالإبداع التنظيمي لدى الطلبة المتميزين ))وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور (عبد الكريم عطا كريم.)

 

وقد تطرق البحث الى التفكير التبادلي لدى الطلبة المتميزين . و الإبداع التنظيمي لدى الطلبة المتميزين و الفروق في التفكير التبادلي لدى الطلبة المتميزين وكذلك الفروق في الإبداع التنظيمي لدى الطلبة المتميزين و العلاقة بين التفكير التبادلي والإبداع التنظيمي لدى الطلبة المتميزين و الفروق في العلاقة بين التفكير التبادلي و الإبداع التنظيمي تبعا لمتغير النوع ( ذكور ، إناث ) . ومدى إسهام التفكير التبادلي في الإبداع التنظيمي.

 

و قامت الباحثة بتبني اختبار التفكير التبادلي للباحث ( حمود ، 2014 ) , والذي يتكون من ( 31 ) فقرة و إعداد مقياس الإبداع التنظيمي وفق نظرية هارفي والمتكون من ( 71 ) فقرة 1970 , Harvey and Mill موزعة على خمسة مجالات ( حل المشكلات ، اتخاذ • قرار ، روح المجازفة ، تشجيع الإبداع ، القابلية للتغير ) . كما وقد اجري البحث على عينة عددها ( 359 ) طالبا وطالبة ، بواقع ( 195 ) من الذكور و ( 164 ) من الإناث ، من الطلبة المتميزين . وقد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء لاختبار التفكير التبادلي ومقياس الإبداع التنظيمي ، وحساب ثبات اختبار التفكير التبادلي بطريقة ( معادلة كيورد – ريتشادسون 20 ) والإبداء التنظيمي بطريقة إعادة الاختبار للإبداع التنظيمي معادلة الفاكرونباخ )

 

وللتأكد من إجراءات البحث ونتائجه استعملت الوسائل الإحصائية الآتية الاختبار التائي لعينة واحدة – ومعامل الارتباط • | بیرسون – معامل ارتباط ( بونیت – بایسیرا ) مربع كاي والاختبار الزائي • الاختبار الثاني لعينتين مستقلتين – معامل الانحدار • | البسيط- معامل الانحدار المتعدد ) . وقد وصلت نتائج البحث الى.

– يمتلك الطلبة المتميزون مستويات عالية من التفكير التبادلي .

– يتمتع الطلبة المتميزون بمستويات عالية من الإبداع التنظيمي .

ليس هناك فرق في التفكير التبادلي تبعا لمتغير النوع .

– يوجد فرق في الإبداع التنظيمي تبعا لمتغير النوع ولصالح الإناث – لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التفكير التبادلي والإبداع التنظيمي تبعا لمتغير النوع عند مستوى دلالة ( 0,05 )

– إسهام التفكير التبادلي بالإبداع التنظيمي.

 

اما اهم لتوصيات والمقترحات التي توصل لها البحث فهي العمل على تنمية القدرات العقلية العليا لدى الطلبة لكي يكونوا أكثر نجاحا في المجتمع و تشجيع التفاعل بين الأسرة والمؤسسات التعليمية بواسطة إقامة ندوات من أجل تنمية التفكير التبادلي وجعلها جزءا لا يتجزأ من ثقافة البيت والمدرسة والمجتمع من اجل النهوض بالطلبة إلى سلم تعليمي أفضل . تحفيز إبداع الطلبة من خلال تقديم المقترحات ومعالجة المشكلات و إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على عينات وبيانات أخرى مختلفة .

 

وبعد مناقشة الطالبة من قبل اللجنة العلمية المكونة من .

أ.د. عبد المحسن عبد الحسين/ رئيساً /جامعة البصرة.

أ.د. زهرة موسى جعفر / عضواً / جامعة ديالى.

أ.م.د. عبد الخالق خضير/ عضواً /جامعة ذي قار.

ودفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير .

540 عدد المشاهدات
Recent Posts