برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى الخفاجي وبأشراف مباشر من الاستاذ الدكتور حسن سوادي نجيبان عميد الكلية ، نظمت كلية التربية للبنات ورشة دولية الكترونية على منصة “Google meet” جاءت بعنوان : نبذ التطرف مسؤولية الجميع.

وهدفت الورشة الى التوعية والتثقيف باتجاه نبذ الغلو والتطرف ومحاربة الايديولوجيات المتطرفة التي تغذي العنف وتهدد النظام السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وتضمنت الورشة ثلاثة محاور. تناول المحور الديني السيد عبد الستار الجابري(من العراق) دور الدين في نبذ التطرف وافشاء القيم الاخلاقية النبيلة بدل التعصب ، موضحا إن الدين الاسلامي كمنظومة اخلاقية متكاملة يقف موقفا سلبيا ضد شتى أشكال الغلو والتطرف وكل إسلامي مارس العنف الأيديولوجي والتطرف فهو لايعكس روح الإسلام الأصيل ، داعيا إلى إيجاد مفاهيم دينية بديلة في البيئات المتطرفة تدعو إلى السلام والمحبة والتسامح.

فيما ألقى المحور الثاني(التربوي الرقمي) الدكتور ناهض أبو منديل من فلسطين ، وبين فيه دور التربية الرقمية في مواجهة التطرف ولما للعالم الرقمي والإلكتروني دورا مؤثرا في حياة الناس،  أما المحور الأخير(المحور المدني) فقد حاضرت فيه من العراق الناشطة المدنية الاستاذة رند عبد الحمزة.

وأوضحت فيه دور منظمات المجتمع المدني في مواجهة التطرف من خلال إقامة المؤتمرات والندوات والورش الفكرية وتقديم المساعدات العينية والنفسية ودراسة شؤون المجتمعات المختلفة والتفاعل مع مشاكلهم وانتشالهم من الواقع الذي يمكن أن يعصف بهم إلى التطرف .

64 عدد المشاهدات
Recent Posts