بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار والموسومة (تحليل التشعب والاستقرارية لنموذج بيئي)

وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة” ساره فوزي غافل” الى دراسة ديناميكيات لنموذج نظام بيئي كتطبيق للأنظمة الديناميكية المستمرة، مبينة ان النموذج المقترح يستخدم لوصف نظام بيئي حقيقي يتضمن تأثير مخاطر الافتراس على مجموعة الفرائس.

واشارت الرسالة التي تمت مناقشتها في قاعة الشهيد زكي الديوان، انه تمت صياغة هذا النموذج البيئي رياضيا باستخدام مجموعة من المعادلات التفاضلية غير الخطية ثم تمت دراسته تحليليا باستخدام طرق معروفة مختلفة وكذلك عدديا ومن ثم تم التحقق في خصائص الحل النظام( مثل الوجود، والتفرد، والايجابية ،والحدود).

واوضحت الدراسة تم وضع شروط الاستقرار المحلي والشاملة لحلول الحالات المستقرة، كما تم مناقشة شروط ظهور التشعب المحلي بالقرب من نقاط التوازن غير التافهة للنظام مثل الحرج، عقدة السرج، والتفرع هوبف. تستخدم المحاكاة العددية للتأكد على صحة النتائج التحليلية وشرح تأثير تغيير المعلمات على ديناميات النظام البيئي المقترح.

واستنتجت الرسالة بعد رسم جميع الاشكال التي تصف المسارات الناتجة بمساعدة برنامج ماتلاب، ان الخوف من خطر الافتراس قد يكون له تأثير استقرار وعدم استقرار على النموذج المقترح.

36 عدد المشاهدات
Recent Posts