ناقشت كلية الهندسة بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان ( إصلاح وتقوية العتبة الخرسانية باسخدام تشكيلات مختلفة من رقائق البلاستيك المقوى بألياف الكربون )

وتضمنت الدراسة المقدمة من الطالبة ( ولدان عبد الكريم عبيد ) دراسة تجريبية حول فعالية تقوية وإصلاح حزم الهياكل الخرسانية التي تعاني من قصور القص والمعرضة للتشوه عن طريق التحميل المسبق على مستويات مختلفة.

وبينت الرسالة تم تصميم 12 عتبة خرسانية بأبعاد (1200 × 200 × 120 ملم) مع قصور في القص ليتم بعدها تحميل عشر عينات منها للتحميل المسبق عند مستويات تحميل مختلفة استنادا الى حمل فشل العينة الأصلية (45%,60 %, 70%, 80%, 100%).

وهدفت الدراسة الى تقوية واصلاح العينات المشوهة بالتحميل المسبق باستخدام رقائق البلاستيك المقوى بألياف الكاربون بطريقتين مختلفتين.

واستنتجت الدراسة أن إصلاح الحزم التالفة سابقا باستخدام ال CFRP لا يساعدهم فقط على التعافي بل يزيد بشكل كبير من قدرتهم على مقاومة فشل القص المبكر. اما بالنسبة للحزم المحملة بنسبة تتراوح بين (45-100)٪ أظهرت النتائج زيادة و انتعاشًا في نطاق سعة تحمل الحمل النهائية بين (49 إلى 3.5)٪) لتقنية تقوية U-wrap. و بالنسبة لل تقنية W-wrap ، تراوحت الزيادة أو الاسترداد في السعة النهائية بين (39 إلى -2.5)٪).

43 عدد المشاهدات
Recent Posts