ناقشت كلية الزراعة والاهوار في جامعة ذي قار رسالة الماجستير (تأثير الأتونيك في بعض الصفات الخضرية والزهرية والثمرية لصنفين من خيار القثاء المحلي ).

تضمنت الرسالة المقدمة من قبل الطالبة (غفران زيد خلف الركابي ) معرفة تأثير المحفز الحيوي الاتونيك على صنفين من خيار القثاء المحلي (بغدادي وحلاوي).

هدفت الدراسة إلى بيان تجربة زراعة خيار القثاء في البيوت البلاستيكية غير المدفأة في ذي قار وبيان استجابة صنفين من خيار القثاء المحلي (بغدادي وحلاوي) فضلاً عن معرفة تأثير الرش بالمحفز الحيوي الاتونيك والتداخل بين الأصناف والمحفز وتحديد التركيز الامثل لنمو النباتات ونظرا لقلة البحوث في هذا المجال على خيار القثاء لذا تقرر إجراء هذه التجربة.

أستنتجت الرسالة ان زراعة الصنف البغدادي كان ملائماً للنمو في ظروف البيت البلاستيكي في محافظة ذي قار وانعكس ايجابياً على صفات المجموع الخضري والزهري والثمري والحاصل.

كما واظهرت النتائج تفوق النباتات المعاملة بالأتونيك عند تركيز 1.5مل.لتر-1 معنوياً في زيادة صفات المجموع الخضري وزيادة محتوى الكلوروفيل الكلي والكربوهيدرات والعناصر والمواد الصلبة الذائبة في الأوراق وايضا انعكس ذلك ايجابياً في زيادة الحاصل وعدد الثمار وغيرها من صفات الفسيولوجية

أوصت الدراسة ضرورة أدخال برنامج الرش الورقي بأستخدام المحفزات الحيوية في البرامج السمادية الخاصة بالخضر سواء كانت صيفية او شتوية بشكل عام وبشكل خاص لنبات القثاء لكونها اعطت نتائج مشجعة ساهمت في تحسين صفات النمو الخضري والثمري والحاصل.

33 عدد المشاهدات
Recent Posts