بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ذي قار ( ادارة الطاقة في السيارات الكهربائية الهجينة )وتضمنت الدراسة المقدمة من الطالب (لطيف هذال كاطع ) تطوير دورة القيادة للمسارات الرئيسية في مدينة الناصرية حيث تم اختيار خمسة مسارات الأكثر استخدامًا وذات حركة مرور عالية ، مع تحديد جميع المسارات بنفس البداية والوجهة.

وتطرقت الدراسة الى تصميم أداة تجميع بيانات بسيطة تتكون من الاردوينو و نظام التموضع العالمي (GPS) لتسجيل الوقت والسرعة لكل مسار.

وبينت الدراسة اقتراح نموذجين من وحدات التحكم المنطقية الضبابية: الأول هو نموذج عادي ، والذي يضمن تشغيل المحرك بالقرب من منحنى عزم الدوران الأمثل ، والثاني هو نموذج اقتصادي ، مما يضمن تشغيل المحرك في منطقة ذات استهلاك للوقود اقل ومن ثم تم محاكات النموذجين والتحقق من صحتهما باستخدام دورتي القيادة (جدول القيادة بالدينامومتر الحضري العالمية(UDDS) ودورة المسار الامثل لمدينة الناصرية ودورة قيادة الناصرية في برنامج (Advisor) .

وأستنتجت الدراسة ان هنالك تحسناً في استهلاك الوقود لكلا النموذجين وأيضًا في نتائج خوارزمية التحسين مقارنة بالنموذج الافتراضي والدراسات السابقة في نفس المجال .

كما وأظهرت النتائج تحسين أداء التسارع الأقصى من 3.4 إلى 4.8 متر مكعب لكلا النموذجين وكلا المسارين وأكدت الدراسة ان خوارزمية اسراب الجسيمات قد ساعدت على تقليل استهلاك الوقود مقارنة بالنموذج الافتراضي ففي دورة القيادة الحقيقية للمسار الامثل قلت بحوالي 10.5٪ في الوضع العادي و 21.6٪ بينما قلت من استهلاك الوقود بنسبة 6.3٪ في الوضع العادي و 19.8٪ في الوضع الاقتصادي.

وتكمن أهمية هذه الدراسة بانها تساهم في حماية البيئة من الاحتباس الحراري والتلوث ، ووفقًا للقوانين الصارمة التي شرعت لهذا الاجراء ، فضلا عن الحفاظ على اقتصاد الفرد والدولة ، ومعالجة مشكلة نضوب النفط ، كان من الضروري استخدام المركبات الكهربائية الهجينة كبديل للمركبات التقليدية فهي مركبات المستقبل القريب .

119 عدد المشاهدات
Recent Posts