جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالب الماجستير ( عقيل رحمن حسوني جلاب) قسم التاريخ عن رسالته الموسومة (هاميلتون فيش ودوره في السياسة الامريكية 1893-1808 ) وتحت إشراف( أ.م.د. حنان عباس خير الله).

وبينت الدراسة دور هاميلتون فيش الذي اعد من الشخصيات التي برزت على الساحة السياسية الأمريكية والذي عرف بحكمته السياسية واعتداله الدبلوماسي بتعامله مع الأحداث الدولية اذ صنف من قبل الباحثين الأمريكيين أمثال “الآن نفينز ، والود كورنينج ” بأنه أحد أفضل وزراء خارجية الولايات المتحدة ومن الذين تركوا بصمات واضحة على السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية ،كما وصف الرئيس كرانت وزيره هاميلتون فيش في مناسبات عدة ،بأنه عمود سياسته الخارجية ومستشاره في أغلب خطواته السياسية .

قسمت الدراسة الى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة -اذ جاء الفصل الأول بعنوان (هاميلتون فيش :حياته وبداية نشاطه السياسي 1850 -1808)
– أما الفصل الثاني فقد أهتم بدراسة (موقف هاميلتون فيش من التطورات الداخلية 1869-1851) – فيما ركز الفصل الثالث على (الوزارة الأولى لهاميلتون فيش ودوره في السياسة الخارجية الامريكية 1873-1869)
– واهتم الفصل الاخير بدراسة (الوزارة الثانية لهاميلتون فيش ودوره في القضايا الدولية 1893- 1873)

وبعد مناقشة الطالب من قبل اللجنة العلمية ودفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحه شهادة الماجستير.

Recent Posts